رئيس التحرير
عصام كامل

"الوطنية للانتخابات": 500 جنيه مقابل حصول المرشح على بيان بأسماء الناخبين في دائرته

المستشار لاشين إبراهيم
المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم ، أنه يجوز لكل مترشح أو حزب له مترشحون بالدائرة الانتخابية ولممثلي القوائم بالدائرة ذاتها، الحصول من الهيئة بيان بأسماء الناخبين في هذه الدائرة، باى وسيلة إلكترونية يمكن طباعتها يتضمن اسم الناخب، ولجنته الانتخابية، ورقمه فيها، مقابل أداء رسم مقداره 500 جنيه.

و أوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه يتم تسلم هذه الوسيلة الالكترونية  الى الطالب خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ سداد الرسوم.


من ناحية أخرى ، تباشر لجنة رصد مخالفات ضوابط الدعاية الانتخابية ومراجعة ومراقبة حساباتها لانتخابات مجلس الشيوخ والمشكلة بقرار من الهيئة الوطنية للانتخابات مهامها اليوم.

وتقوم اللجنة بإعداد تقارير تتضمن رصد لما تراه من مخالفات وتحديد مرتكبها كلما أمكن وتقدير القيمة النقدية للتبرعات العينية التي يتعذر تقديم فاتورة معتمدة بقيمتها ونتائج مراجعة سجل حسابات الدعاية الانتخابية.

ويتم إرسال هذه التقارير إلى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات ويتولى الجهاز التنفيذي إعداد مذكرة بما تضمنه تلك التقارير من مخالفات وعرضها على مجلس إدارة الهيئة .


ويقوم مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات إحالة وقائع مخالفات الدعاية الانتخابية إلى النيابة العامة لاتخاذ شئونها .

 

ويلتزم المرشح بفتح حساب بالعملة المحلية فى أحد البنوك التي تحددها الهيئة يودع فيه ما يتلقاه من التبرعات وما يخصصه من أمواله ، وعلى البنك والمرشح إبلاغ الهيئة أولا بأول بما يتم إيداعه في هذا الحساب ومصدره ، كما يقوم المرشح بإخطار الهيئة بأوجه إنفاقه من هذا الحساب.


ويقدم المرشح للهيئة خلال 15 يوما من إعلان نتيجة الانتخابات بيانا يتضمن مجموع المبالغ التي حصل عليها ومصدرها وطبيعتها وما أنفقه على الحملة وأوجه الإنفاق.


ويلتزم كل مرشح بإمساك سجل منتظم وفقا لمعايير المحاسبة المصرية يدون به مصادر التمويل ومصاريف دعايته الانتخابية وتتولى الجهة التي تكلفها الهيئة مراجعة حسابات الدعاية الانتخابية للمترشحين ويكون ذلك تحت إشرافها وتضع الهيئة ضوابط وإجراءات إمساك وتقديم هذا السجل للمراجعة.



ويبدأ الصمت الانتخابي السبت المقبل، ويلتزم المرشحون خلال تلك الفترة بالتوقف تماما عن الدعاية الانتخابية بجميع وسائلها ، حيث يحظر القانون على المترشحين عمل دعاية لأنفسهم في وسائل الإعلام أو من خلال المؤتمرات الجماهيرية أو الخطابية أو نشر وتوزيع مواد الدعاية أو غير ذلك من وسائل الدعاية خلال تلك الفترة.


وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات البنك الأهلي المصري وبنك مصر ومكاتب البريد لفتح المرشح حسابا مستقلا للدعاية الانتخابية بالعملة المحلية في انتخابات مجلس الشيوخ المقرر إجراؤها أغسطس المقبل.


وأضافت الهيئة أن الهدف من فتح الحساب البنكي إيداع ما يتلقاه من التبرعات النقدية وما يخصصه من أمواله ، يقيد فيه القيمة النقدية للتبرعات العينية ، وذلك وفقا للشروط والإجراءات.

 

وتجرى الانتخابات للمصريين بالخارج يومي الأحد والإثنين 9 و10 أغسطس، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، من 9 صباحًا حتى 9 مساءً.

وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و12 أغسطس المقبل، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى في موعد أقصاه 19 أغسطس.

وتكون جولة الإعادة يومي 6 و7 سبتمبر المقبل، للمصريين بالخارج، وفي الداخل يومي 8 و9 سبتمبر، على أن يكون موعد الإعلان النهائي للانتخابات ونشرها في موعد أقصاه الأربعاء 16 سبتمبر.

الجريدة الرسمية