Advertisements
Advertisements
الأحد 16 مايو 2021...4 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الشيخ المنشاوي.. عندما بكى وأبكي القلوب | فيديو

أخبار مصر

محمد صلاح فودة

يتلو الشيخ محمد صديق المنشاوي، قرآن المغرب في أول أيام شهر رمضان المبارك، وما تيسر من سورة الواقعة والحديد والعلق وفاتحة الكتاب.




الميلاد والنشأة
وولد الشيخ محمد صديق المنشاوي في قرية المنشأة التابعة لمحافظة سوهاج في جمهورية مصر العربية عام 1920م، من أسرة حملت رسالة تعليم القرآن وتحفيظه وتلاوته على عاتقها فأبوه المقريء الشيخ صديق المنشاوي الذي ذاع صيته في أنحاء مصر والوجه القبلي معلماً وقارئاً ومجوداً للقرآن.

حفظ القرآن
والتحق الشيخ منذ وقت مبكر من عمره بالكُتَّاب، وكان شيخه يشجعه ويتعهده بالعناية والرعاية، لِمَا لمس منه سرعة في الحفظ، وقوة في الحافظة، عِلاوة على حلاوة الصوت، ولمَّا بلغ الثامنة من العمر كان قد أتم حفظ القرآن الكريم.

الشيخ محمد رفعت
وتأثر الشيخ المنشاوي بالشيخ محمد رفعت، وكان محبًا له، ومن المعجبين بصوته وتلاوته، وكان كذلك يحب الاستماع إلى أصوات كبار المقرئين الذين عاصروه، وكان الشيخ المنشاوي شديد التواضع، لين الجانب، عطوفًا على الفقراء والمساكين، محباً للخير آتياً له.

القرآن كاملا
وللشيخ المنشاوي تسجيل كامل للقرآن الكريم مرتلاً، وله أيضا العديد من التسجيلات في المسجد الأقصى والكويت وسوريا وليبيا، كما سجل ختمة قرآنية مجودة بالإذاعة.

تزوج مرتين
تزوج المنشاوي مرتين أنجب من زوجته الأولى أربعة أولاد وبنتين، ومن الثانية خمسة أولاد وأربع بنات، وقد توفيت زوجته الثانية وهي تؤدي مناسك الحج قبل وفاته بعام.

وفي عام 1966 أصيب بمرض دوالي المريء ورغم مرضه ظل يقرأ القرآن حتى توفى - رحمة الله عليه - في يوم الجمعة 5 ربيع الثاني 1389 هـ، الموافق 20 يونيو 1969م.

محاولة قتله بالسم
وقال بعض المقربين من الشيخ المنشاوي: بعض الحاقدين عليه  دعاه للعشاء بعد احدى سهراته (أي تلاوة ليلية) وأوصى الطباخ بأن يضع له السم في الطعام ولكن الطباخ أخبر الشيخ وطلب منه ألا يفشي سره ونجى الله الشيخ من المكيدة".

القراءة أمام عبد الناصر
وقال له أحد الوزراء: سيكون لك الشرف الكبير بحضورك حفل يحضره الرئيس عبد الناصر ففاجأه الشيخ محمد صديق بقوله: (ولماذا لا يكون هذا الشرف لعبد الناصر نفسه أن يستمع إلى القرآن بصوت محمد صديق المنشاوي)، ورفض أن يلبي الدعوة قائلاً:( لقد أخطأ عبد الناصر حين أرسل إلي أسوأ رسله).

وفاته
وفي عام 1966 أصيب بمرض دوالي المريء ورغم مرضه ظل يقرأ القرآن حتى رحل عن الدنيا في يوم الجمعة 5 ربيع الثاني 1389 هـ الموافق 20 يونيو 1969 م.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements