Advertisements
Advertisements
الإثنين 8 مارس 2021...24 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

السيسي وديسالن يتفقان على بدء الدراسات الخاصة بسد النهضة قريبا

أخبار مصر
الرئيس السيسي والوفد المرافق له ورئيس الوزراء الأثيوبي

أشرف سيد


تناول لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الأثيوبي هايلاماريام ديسالن، على هامش اجتماعات القمة الأفريقية المُنعقدة في كيجالي سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة.

كما اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة مع انضمام إثيوبيا إلى عضوية مجلس الأمن اعتبارًا من أول يناير 2017.

وفيما يتعلق بسد النهضة، أكد الجانبان خلال اللقاء على أهمية البناء على الروح الإيجابية والثقة المتبادلة التي تسود منذ التوصل إلى اتفاق حول إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم، وأعرب الجانبان عن تطلعهما لبدء الدراسات الخاصة بسد النهضة قريبًا من أجل التوصل إلى توافق حول قواعد الملء والتشغيل في إطار التزام الطرفين الكامل بما نص عليه اتفاق إعلان المبادئ، بما يضمن مصالح مصر المائية وحقها في الحياة، فضلًا عن مساعي إثيوبيا التنموية.

وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي، في هذا الصدد على أن سد النهضة يجب أن يفيد جميع الأطراف ولا يكون مصدرًا للنزاع.

وعلى جانب آخر، اتفق الجانبان على مواصلة خطوات وضع تصور للهيكل المقترح للجنة الثلاثية العليا التي تجمع البلدين مع السودان تنفيذًا لتكليفات القمة الثلاثية الثانية التي عُقدت في شرم الشيخ يوم 20 فبراير 2016، ووجهت مصر الدعوة بالفعل لإثيوبيا والسودان للمشاركة في اجتماع بالقاهرة على مستوى الخبراء وكبار المسئولين للتوصل لصيغة نهائية، قبل رفعها للرؤساء في القمة الثلاثية القادمة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements