رئيس التحرير
عصام كامل

التموين : استلام 3700 طن قمح من المزارعين في بورسعيد

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
أكدت غرفة عمليات توريد الأقماح بمحافظة بورسعيد أن إجمالى توريد وإستلام الأقماح من المزارعين صباح اليوم الأربعاء   3766 طن وصل 869 كيلوجرام قمح محلي.


أوضح ناصر ثابت وكيل وزارة التموين ببورسعيد ضرورة تطبيق الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا اثناء أعمال  الفرز والإستلام.

وتقوم لجان المتابعة اليومية التى تنعقد بصفة مستمرة لمواجهة أى معوقات أو مشاكل تعترض المزارعين عند توريدهم للأقماح إلى الصوامع والشون المخصصة.

وتستمر جهود المديرية فى متابعة المطاحن والصوامع بصورة دورية لمتابعة عملية توريد الأقماح حتى يوليو المقبل.

وجهزت وزارة التموين ٤٥٠  موقع تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلي هذا العام، ، حيث تم اختيار نقاط التجميع  لاستلام الاقماح   بأماكن الزراعات الكثيفه لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل، مشددة على أنه لن يتم استلام اية اقماح بالشون الترابية. 

واستلمت وزارة التموين منذ بدء الموسم الجديد وحتى الآن 1.3 مليون طن قمح  من كافة المواقع، وسط توقعات باستلام نحو أربعة ملايين طن قمح هذا العام في الموسم الجديد .

في حين أن الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع قد زادت إلى 3.4 مليون طن مع المشروع القومى للصوامع والذي تبناه  رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لإنشاء ٥٠ صومعه بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قمح منذ أن عرفت مصر الصوامع قبل عام 2014.

أسعار القمح

وعن أسعار القمح هذا العام والذي جاء مناسب للمزارعين بحسب - وزارة التموين- فقد حدد مجلس الوزراء سعر توريد أردب القمح المحلي لموسم 2021، ليكون 725 جنيها للإردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و 705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً.

سداد مستحقات الفلاحين

من ناحية أخرى،  التزمت وزارة التموين  بسداد مستحقات ( الموردين - المزارعين ) بعد  ٧٢ ساعه من التوريد ، بعد توفير وزارة المالية الاعتماد المالي المطلوب من ١٣ إلى ١٦ مليار جنيه لموسم القمح هذا العام. 
الجريدة الرسمية