رئيس التحرير
عصام كامل

"التعليم" تحسم الجدل: الدراسة مستمرة رغم كورونا

طارق شوقى وزير التربية
طارق شوقى وزير التربية والتعليم

حسم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجدل حول الدراسة في ظل الأنباء المتواترة عن موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد، وأكد وزير التعليم أن الدراسة مستمرة في وجود كورونا وفي غير وجود كورونا.


تصريحات الدكتور طارق شوقي، شدد خلالها على أنه لا توجد خطة لدى الوزارة لإلغاء العام الدراسي الحالي، وأن الوزارة سوف تستكمل الدراسة مهما كانت الظروف.

ومصادر بوزارة التربية والتعليم، أكدت أن ما أعلنه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم يؤكد أنه لن يكون هناك تعطيل للدراسة، حتى وإن تم تعطيل المدارس، وأنه لو قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا ألا يذهب الطلاب للمدارس فإن وزارة التربية والتعليم ستلجأ إلى استكمال المناهج الدراسية عن طريق تقنيات التعليم عن بعد، والمنصات الإلكترونية التي وفرتها الوزارة.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن السيناريو الحالي للدراسة هو الحضور للمدارس وفقاً للخطة التي أعلنتها الوزارة قبل انطلاق العام الدراسي، وفي حالة ظهور إصابة لطالب داخل فصل من الفصول يتم إغلاق الفصل ومنح جميع طلابه إجازة إجبارية، وفي حالة تكررت الحالات يتم منح المدرسة إجازة إجبارية، وإلى الآن لم يتم الإعلان عن إغلاق مدرسة بسبب إصابات كورونا.

وأشارت إلى أن السيناريو الآخر أنه لو حدث إغلاق للمدارس، وهذا الأمر مرهون برؤية اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، فإذا حدث مثل ذلك الأمر فلن تتوقف الدراسة بل سيتم استكمالها عن طريق المنصات الإلكترونية بجداول زمنية محددة يلتزم بها الطلاب والمعلمين والمسئولين عن إدارة العملية التعليمية.

وفي سياق آخر، كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أرسلت خطابا إلى المديريات التعليمية بشأن التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب.

ووفقا لقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد والذي ألزم جميع العاملين أو المترددين على الأسواق أو المحلات أو المنشآت الحكومية أو الخاصة أو البنوك، أو أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية؛ سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الواقية ، وذلك لحين صدور إشعار آخر، ومن يخالف ذلك يتم توقيع غرامة لا تتجاوز أربعة آلاف جنيه.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام جميع العاملين بالمديريات والإدارات التعليمية التابعة لها والمدارس بقرار ارتداء الكمامة، والتنبيه على الطلاب – الأكثر من 12 عاما- بضرورة ارتداء الكمامة.

ونبهت الوزارة أنه في حال عدم التزام الطالب بارتداء الكمامة يتم توجيه إنذار أول وإذا تكرر عدم الالتزام يوجه له إنذار ثاني وإذا تكرر الأمر لا يسمح للطالب بدخول المدرسة إلا بعد حضور ولي الأمر وتحرير إقرار كتابي بالتزام الطالب بارتداء الكمامة.
الجريدة الرسمية