Advertisements
Advertisements
الأحد 7 مارس 2021...23 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

البويات المقاومة للبكتيريا.. 8 منتجات من الإنتاج الحربي لمكافحة كورونا

أخبار مصر وزارة الإنتاج الحربى
وزارة الانتاج الحربي

نجوى يوسف

منذ بداية انتشار فيروس كورونا بدأت وزارة الإنتاج الحربي بوضع وتنفيذ خطة وطنية لإنتاج مختلف المنتجات التي يحتاجها المواطنون والمؤسسات لمكافحة الفيروس من مُطهرات ومنظفات وكمامات وغيرها من منتجات التطهير والتعقيم.

قامت الوزارة بطرحها في معارض ومنافذ بيع المنتجات المدنية لشركات الإنتاج الحربي والمنتشرة بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك بجودة عالية وأسعار منافسة.

ويمكن تلخيص الجهود الكبيرة خلال الفترة الأخيرة في الآتي:

1_ إنتاج سوائل التطهير من (الكحول الإيثيلي 70%، هيبوكلوريت الصوديوم، سائل الكلور، سائل مطهر، الفورمالدهيد، محلول مضاد للميكروبات والفيروسات). 


2_ كما تقوم إحدى شركات الإنتاج الحربي وهي شركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية (مصنع 81 الحربي) بإنتاج "البويات المقاومة للبكتيريا" وذلك تحت اسم "لينوسيف Linosafe"، وهي فعالة لمدة (3) سنوات دون تغير للخواص، حيث تم التعاون مع شركة لوتس فارما لإنتاج أول دهان مصري 100% مقاوم للميكروبات بتقنية النانوتكنولوجي لخلق بيئة صحية للمواطنين.

3_ إقامة خطوط إنتاج للكمامات الجراحية والقماش بعدد من الشركات التابعة لإنتاج الكمامات بمختلف أنواعها وتم إنتاج أكثر من 45 مليون كمامة جراحية.

4 _خزانات التعقيم والتطهير حيث تم تصنيع معدات التطهير من خلال شركات الإنتاج الحربى وعلى سبيل المثال تقوم شركة حلوان لمحركات الديزل بإنتاج مقطورات تعقيم.

5- بوابات التعقيم حيث يقوم المهندسون والفنيون والعاملون بشركات الإنتاج الحربى بتصنيع كبائن التعقيم الذاتى والتى تستخدم فى الاماكن المزدحمة.

6- ماكينات الرش حيث يتم إنتاج ماكينات الرش وتعبئته هذه الماكينات من خلال المواد الكيماوية والمطهرات الخاصة من شركات الإنتاج الحربى.

7- تم إنتاج واعتماد واقيات الوجه FACE SHIELD من انتاج شركة المعصرة للصناعات الهندسية.

8- بحث تصنيع أجهزة التنفس الصناعى بالتعاون بين مصنع 999 الحربى ومركز التميز العلمى والتكنولوجى التابعين للانتاج الحربى وجامعة القاهرة.


وتعمل الوزارة على محورين: أولا بتطويع إمكانياتها التصنيعية والتكنولوجية والفنية والبشرية لتنفيذ هذه الخطة والمساهمة في مكافحة الجائحة سواء من خلال تطوير وإقامة خطوط إنتاج بشركاتها التابعة لإنتاج منتجات جديدة لم تكن تطرحها من قبل.

 ثانياً: من خلال العمل على الاستفادة المثلى من الجهات البحثية التابعة للوزارة من أجل القيام بأعمال البحث والتطوير التي تساهم في الخروج  بأفكار ونماذج لمنتجات تخدم مساعي الدولة في مواجهة الجائحة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements