رئيس التحرير
عصام كامل

الأمومة والطفولة تشيد بقرار وقف بث إعلانات رمضان الخارجة عن الآداب

الدكتورة هالة أبو
الدكتورة هالة أبو على

أشادت الدكتورة هالة أبو على الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، بقرار جهاز حماية المستهلك بوقف بث الإعلانات التليفزيونية والتي تعرض على شاشات الفضائيات، لانتهاك مضمونها للكرامة وعدم احترامها للذوق العام والعادات والتقاليد المجتمعية وخروجها عن الآداب العامة واستخدام الأطفال واستغلالهم بالمخالفة لحقوقهم.


وأكدت أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يحرص على إنشاء جيل قوي وقادر على مواجهة وبناء المستقبل، بتكاتف كافة جهود المجتمع ومن أهمها الإعلام والدراما والتي تعد أحد عناصر القوى الناعمة ولا تقل أهمية عن دور الأسرة والمدرسة في تربية النشء بعيدًا عن العنف والتشدد.

وقالت: إنه قد لوحظ أن مضامين الأعمال الدرامية والإعلانية المعروضة في الفضائيات تتعارض مع الحرص على المبادئ والقيم الأصيلة التي يقوم على أساسها شهر الصوم الكريم؛ حيث لوحظ أن معظم الأعمال الدرامية بدأت أحداثها بجرائم عنف وقتل وتعاطي مخدرات وخيانة، حيث تضمن أحد المسلسلات مشهدا لطفل يقوم بجريمة قتل دفاعًا عن شرف شقيقته ويهرب، وتضمنت ألفاظًا غير لائقة ومشاهد تتنافى مع قيم المجتمع وحقوق الإنسان، ولوحظ احتواء المسلسلات والبرامج على مشاهد العنف وانتشار ألفاظ السباب مما يعد خطرًا على تنشئة الطفل وبناء المجتمع.

وأشاد المجلس القومي للطفولة والأمومة، باستجابة بعض الإعلانات الخيرية لمناشدة المجلس بعدم استخدام أسلوب إثارة الشفقة واعتمادها على بث الأمل وليس الألم والإحباط وعدم ظهور الأطفال المرضى وذوي الإعاقة بشكل يثير الشفقة ويتنافى مع حقوق الإنسان.

وناشد المجلس القائمين على الإنتاج العام الماضي بمراعاة استخدام الأطفال وحماية حقوقهم، ومراعاة نفسية المتلقى وتقديم تلك الإعلانات بأساليب لا تسئ للأطفال المرضى والمشاهدين وتوعية الأسر بحقوق هؤلاء الأطفال وبما لا يعرضهم للخطر.

وكان المجلس القومي للطفولة والأمومة قد أعلن في بيان سابق له رصد ومتابعة الأعمال الدرامية والبرامجية والإعلانات المعروضة خلال شهر رمضان المبارك وذلك بهدف تقييم التناول الإعلامي لقضايا الطفولة والأمومة والأسرة وتحليل مدى الالتزام بالضوابط المرتبطة بحقوق الطفل والأسرة.

ويقوم خط نجدة الطفل 16000 بتلقى بلاغات المواطنين على الخط أو من خلال التواصل الاجتماعى حول تقييمهم للأعمال الدرامية والبرامجية والإعلانية، والإبلاغ عن وجود إساءة أو انتهاكات ضد الأطفال في الدراما أو البرامج والإعلانات.
الجريدة الرسمية