رئيس التحرير
عصام كامل

اختتام ورشة عمل التسجيل المسبق للشحنات ACI بمصلحة الجمارك

جانب من فعاليات ورشة
جانب من فعاليات ورشة العمل
اختتمت، أمس الأربعاء، فعاليات الورشة التدريبية التى نظمتها الإدارة المركزية للمشغل الاقتصادي المعتمد، بمقر المعهد القومي للتدريب الجمركي بالقاهرة، برئاسة نشوى غازي وكيل وزارة المالية برعاية سيد نجم رئيس مصلحة الجمارك، وبحضور عدد من عملاء البرنامج، وسط الالتزام بالإجراءات الاحترازية الكاملة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.


وتأتي ورشة العمل التى استمرت فى إطار الحملة التى تتبناها وزارة المالية لتطوير وتحديث المنظومة الجمركية وتنفيذا للقرار الوزاري رقم 38 لسنة 2021 والذي يهدف إلى العمل بنظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI" والذي يعد نقلة نوعية في طرق وأساليب الإفراج عن البضائع وهي أحدث النظم الجمركية العالمية في سرعة الإفراج عن الشحنات.



 نشوى غازي وكيل وزارة المالية

وشملت ورشة العمل عددا من المحاضرات ألقاها عبد المطلب مراد أحد العاملين بالجمارك، وتعريف الحضور بنظام "ACI " الذى ينطلق تجريبيًا أول أبريل المقبل، وإلزاميًا في أول يوليو ٢٠٢١، ويشمل فى المرحلة الأولى الموانئ البحرية، ثم الموانئ الجوية والبرية، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية «نافذة».

ويهدف نظام التسجيل المُسبق إلى خفض زمن الافراج الجمركي وتقليل  نفقات الاستيراد، كما يُعد نقلة نوعية في طرق وأساليب تطوير الإجراءات الجمركية بما يتماشى مع التطورات العالمية في سرعة الإفراج الجمركي على البضائع المستوردة والمصدرة.
الجريدة الرسمية