رئيس التحرير
عصام كامل

مصادرة 23 ألف نسخة كتاب دراسي مختلف محظور تداولها داخل مطبعة بعين شمس

قوات الأمن
قوات الأمن
صادرت الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية، 23 ألف نسخة كتاب دراسي مختلف محظور تداولها بالأسواق بدون تفويض وزارة التربية والتعليم  داخل مطبعة بعين شمس. 


قسم شرطة عين شمس 


أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية قيام مسؤولي إحدى المكتبات الكائنة بدائرة قسم شرطة عين شمس بالقاهرة  ببيع كتب تعليمية محظور تداولها، وكذا بيع كتب دراسية خارجية صادرة عن كبرى الشركات العالمية دون الحصول على ثمة فواتير شراء من أصحاب الحقوق المادية والأدبية وهي كتب مقلدة ومنسوخة بالمخالفة للقانون بهدف التربح والإضرار بالمال العام.


وزارة التربية والتعليم 

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط مالك المكتبة وبالتفتيش في حضوره تم ضبط 23040 نسخة كتاب دراسي مختلف.

وبمواجهته اعترف باتجاره فى الكتب التعليمية المقلدة والمنسوخة بالمخالفة للقانون وتم اتخاذ الإجراءات القانونية. 

مباحث المصنفات 

يشار إلى أن الإدارة العامة لمباحث المصنفات الفنية أنشئت عام 1981، وكانت مصر من أوائل الدول التي أنشأت جهازا شرطيا لمكافحة جرائم المصنفات الفنية، حيث واكبت وزارة الداخلية المعاهدات الدولية لحماية حقوق الملكية الفكرية بوجه عام، وحق المؤلف بصفة خاصة، فأنشأت إدارة مركزية لمكافحة جرائم المصنفات الفنية والمطبوعات عام 1996 فى أعقاب توقيع مصر اتفاقية منظمة التجارة العالمية "الجات" واستحداث فروع جغرافية بكافة مديريات الأمن والمنافذ والموانئ والمطارات تتبع الإدارة فنيا.

وعقب انضمام مصر لمنظمة "الوايبو" العالمية إحدى منظمات الأمم المتحدة التي تعمل في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية تم رفع المستوى الوظيفي للإدارة إلى إدارة عامة مع استمرار تبعيتها لقطاع الأمن الاقتصادي، وتعديل مسماها إلى الإدارة العامة لمباحث المصنفات الفنية وحماية حقوق الملكية الفكرية وذلك وفقا لقرار وزاري رقم 18109 لسنة 2005.

ويشار إلى أن القانون يلزم أصحاب المطابع بالحصول على تفويض بالطباعة وأمر توريد من المؤلفين باعتبارهم أصحاب الحقوق المادية والأدبية.
الجريدة الرسمية