Advertisements
Advertisements
الجمعة 18 يونيو 2021...8 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

في الذكرى الخامسة للواقعة.. كواليس استشهاد مأمورية قسم حلوان | صور

حوادث شهداء قسم شرطة حلوان
شهداء قسم شرطة حلوان

محمد صابر

تزامنا مع عرض مسلسل الاختيار 2، الذي يتناول بطولات رجال الظل فى إجهاض مخططات الشر، تمضي اليوم 8 مايو 2021 ، الذكرى الخامسة لشهداء قسم شرطة حلوان التى دارت أحداثها فى عام 2016.


تحولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الى دفتر عزاء في ذكرى الشهداء فماذا حدث منذ 5 سنوات فى هذا اليوم ومن هم الشهداء ومنفذى الحادث الغاشم نسردها فى السطور التالية .



8 مايو عام 2016 الحادث

مسئول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية  أكد أنه "في الساعات الأولى من صباح الأحد 8 مايو 2016، وأثناء قيام قوة أمنية من مباحث قسم شرطة حلوان يرتدون الملابس المدنية بتفقد الحالة الأمنية بدائرة القسم مستقلين سيارة ميكروباص تابعة لجهة عملهم، وأثناء سيرهم بشارع عمر بن عبد العزيز، قام مجهولون يستقلون سيارة ربع نقل باعتراض سيارة المأمورية ترجل منها 4 أشخاص كانوا مختبئين بالصندوق الخلفى للسيارة وقاموا بإطلاق أعيرة نارية كثيفة تجاه السيارة الميكروباص من أسلحة آلية كانت بحوزتهم ولاذوا بالفرار".



قائمة الشهداء

وأسفر الحادث عن استشهاد كلٍ من ملازم أول محمد محمد حامد، أمين الشرطة عادل مصطفى محمد، أمين الشرطة أحمد حامد محمود، أمين الشرطة علاء عيد حسين، أمين الشرطة صابر أبو ناب أحمد، أمين الشرطة أحمد مرزوق تمام، أمين الشرطة داوود عزيز فرج، أمين الشرطة أحمد إبراهيم عبد اللاه.

فيما انتقلت القيادات الأمنية حينها إلي موقع الحادث، وبفحص محل الواقعة عثر على عدد كبير من فوارغ الطلقات الآلية بجوار السيارة الميكروباص.



جنازة شهداء الواجب

قامت وزارة الداخلية، بتشييع جثامين شهداء الواجب الوطني من رجال مباحث قسم شرطة حلوان، الذين استشهدوا ، وذلك بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.

تحريات الأمن الوطني

وكشفت تحريات الأمن الوطني أن وليد حسين، مؤسس الخلية استهدف قوة قسم حلوان ، وتدرج في جماعات العنف وأنه حاول السفر إلى سوريا أكثر من مرة، كما تلقى تدريبات على يد عناصر في  خلية الظواهري ، وحاول السفر إلى سوريا للانضمام لجبهة  أحرار الشام ، واستخرج تأشيرة دخول إلى تركيا بناء على نصيحة أحد أصدقائه، إلاّ أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض عليه قبل السفر مباشرة.



واكدت تحريات الامن الوطنى أن المتهمين يعتنقون الفكر التكفيري، وتلقوا تدريبات على السلاح الخفيف والثقيل، وكان من أبرز عملياتهم هي قتل الشهيد النقيب محمد حامد، معاون مباحث حلوان و7 آخرين من الشرطة، يوم 8 مايو 2016.

ضبط متهمى ميكروباص حلوان 

وفي 6 يونيو 2016 تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على المتهمين بعد تحديد أماكن اختباء عدد كبير منهم، بينما لقي عدد منهم مصرعهم بعد تبادل لإطلاق النار.

لائحة الاتهامات 

وكشفت التحقيقات بان عناصر الخلية ، قاموا باستهداف أفراد الشرطة المعينين بكمين الميزان على طريق "القاهرة - أسيوط" الزراعي.
- الشروع في قتل ضابط شرطة بالتبين وسرقة مكتب بريد مدينة 15 مايو.
- قتل ضابط و7 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان.
- قتل العميد علي فهمي "رئيس وحدة مرور المنيب"، والمجند المرافق له، وإشعال النار في سيارتهما.
- اغتيال أمين شرطة بكمين المرازيق، جنوبي الجيزة.
- السطو المسلح على مكتب بريد حلوان، وسرقة مبلغ 82 ألف جنيه مصري بتاريخ 6 أبريل 2016.

وأحالت نيابة أمن الدولة عقب ذلك 32 متهما لمحكمة الجنايات فى القضية رقم 513 لسنة 2016 والمعروفة إعلاميا باسم ميكروباص حلوان .

الافكار التكفيرية 

واستكملت النيابة تحقيقاتها مع عدد من المتهمين ومن بينهم عبدالله محمد شكري إبراهيم، وقال إنه كان يعتنق الفكر السلفي حتى نهاية عام 2014، وعقب ذلك اعتنق الأفكار التكفيرية بعد تعرفه على المتهم محمد جابر، والمتهم الهارب وليد حسين، الذي خرج من السجن بداية 2016 بعد براءته في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«خلية الظواهري». 

وأوضح شكري، أنه عقب خروج وليد حسين من الحبس اتصل به، وطلب منه الانضمام إلى الخلية، والمشاركة في تنفيذ عمليات تستهدف رجال الشرطة. 

وأشار إلى أن الخلية خططت لتنفيذ حادث حلوان، وبدأت في تنفيذ المخطط بتقسم الخلية لعدة مجموعات، وهي خلايا الرصد، وخلايا التنفيذ، وفي سبيل ذلك قامت مجموعة المتهمين بسرقة سيارة لاستخدامها في تنفيذ علمية حلوان، وقتلوا مالكها بعد أن قاومهم، وتم تغيير لون السيارة بواسطة المتهم محمود محمود عبدالتواب، من اللون الأحمر إلى اللون الأبيض في إطار عملية التخفي، حتى لا يتم كشف السيارة، كما تم استبدال اللوحات المعدنية بأخرى.




12 يناير 2017 عقدت محكمة جنايات القاهرة أولى جلسات المحاكمة بمعهد أمناء الشرطة في طرة.

الحكم على المتهمين 

وفي 28 سبتمبر 2019 قررت المحكمة إحالة 7 متهمين للمفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، وحددت جلسة 12 نوفمبر للحكم، بعد ورود رأي المفتي.



وقضت محكمة الجنايات القاهرة ، باعدام 7  متهمين حصلوا على حكما بالإعدام أبرزهم إبراهيم أسماعيل و18 متهما حصلوا على أحكام بالسجن المشدد و 7 حصلوا على البراءة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements