رئيس التحرير
عصام كامل

التحفظ على زيوت سيارات مستعملة وطرحها في السوق بالغش للمستهلكين بالهرم

زيوت سيارات مستعملة
زيوت سيارات مستعملة
قررت نيابة الجيزة التحفظ علي ٨ أطنان زيوت سيارات مستعملة بعد ضبطهم داخل مخزن غير مرخص بمنطقة حدائق الأهرام، وتبين وجود تغير فى خواصها الطبيعية مستلزمات إنتاج، وطلبت النيابة سرعة تحريات المباحث حول الواقعة، وجار ضبط مالك المخزن المسؤول علي ذمة التحقيقات بتهمة الغش التجاري.


وتلقت مباحث التموين بمديرية أمن الجيزة بلاغا بوجود مخزن "بدون ترخيص"، كائن بدائرة قسم شرطة الأهرام لتجميع زيوت السيارات المستخدمة.

وبالانتقال والفحص وإجراء التحريات اللازمة، تبين أن المخزن عبارة عن قطعة أرض فضاء مجاورة للعقارات السكنية ملك "أحد الأشخاص" جارى ضبطه حيث يقوم بتجميع بزيوت السيارات المستعملة داخل تنكات بلاستيكية بقصد إعادة تعبئتها وتصنيعها مرة أخرى، وطرحها للبيع مدخلًا الغش والتدليس على المستهلكين لتحقيق أرباح غير مشروعة، بالإضافة إلى تشكيل خطورة على حياة المواطنين بالمنطقة المحيطة للمخزن.

على الفور تم توجيه حملة مكبرة بمشاركة إدارة شرطة المرافق والجهات المعنية استهدفت المنطقة محل الواقعة، وأسفرت جهودها عن ضبط (8 تانك بلاستيك معبأة زيوت سيارات مستعملة بإجمالي 8 أطنان، موتور لشفط الزيوت – 2 تانك بلاستيكي فارغ).

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وجار ضبط مالك المخزن وإجراء التحقيقات معه. 

حدد قانون الغش والتدليس رقم 48 لسنة 1941 والمعدل بالقانون رقم 281 لسنة 1994 القواعد الخاصة بجريمة الغش التجاري والعقوبات المترتبة على ذلك بالقانون.

ونص على: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع فى أن يخدع المتعاقد معه بأية طريقة من الطرق".
الجريدة الرسمية