رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التموين: نجحنا فى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن

أعلن وزير التموين، علي المصيلحي، عن النجاح فى تحقيق الإكتفاء الذاتى من إنتاج الدواجن وكذلك توفير اللحوم واستقرار أسعارها وذلك ضمن مخطط الارتقاء بالأمن الغذائي وحمايته، وكسر أي احتكار أو حجب للسلع . 


وأضاف خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان، اليوم الإثنين، أن هناك تطويرا لربط الصوامع الرئيسية بشبكة السكك الحديدية، وتقليل التكلفة الإجمالية الخاصة بتلك الجزئيات، وأنه تم الاتفاق مع وزارة النقل لمخططات الربط في الأسماعيلية ومنوف وسندوب ضمن خطط للنقل إلى المطاحن بما يرفع العائد من البضائع.

واستطرد: نحقق استفادات وتكلفة أقل من النقل البري بمخططات الربط، كما أن هناك عملا جادا في النقل البحري لاستخدام نهر النيل، وجربنا أول صنادل ننقل عليها بضائع من بعض الموانئ، ضمن مشروع طموح سنستفيد منه وشيكا.

وتابع: الهدف الاستراتيجي الذي نسعى إليه هو بناء الإنسان المصري، لم يكن لدينا في الوزارة أهداف فرعية، ومن تابع بيان رئيس الوزراء قد سار بترتيب للأهداف العامة ثم أمور تفصيلية، ونحن هنا لنوضح التفاصيل المنبثقة من البرنامج الرئيسي.

ويذكر أنه، كان قد أعلن رئيس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي ، أن مصر لن تستورد أي منتخبات بترولية مصنعة من الخارج بحلول عام ٢٠٢٣ ستحقق، حيث سيتم تحقيق الاكتفاء الذاتى من إنتاج كافة المنتجات البترولية ومنها التى نستورد جزء منها الأن
 
وأضاف مدبولى، أنه تم  توفير ٩٠ مليار جنيه لمدن الجيل الرابع ، منها العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة ، فضلا عن تطوير العواصم الحضارية للمدن وتطوير  القاهرة التاريخية  ، مشروع اهل مصر ، وتطوير مثلث ماسبيرو.

واوضح انه تم الانتهاء من تغطية الصرف الصحي بنسبة 96%  في المدن والقري 38% .
وتابع ان هناك إنجازات ملحوظة فى ملف الطاقة، حيث تم تحقيق الإكتفاء الذاتى من الكهرباء والغاز الطبيعى بالإضافة الى الطاقات المتجددة، مشيرا الى ان البنك الدولى أعلن فوز مشروع الطاقة الشمية باسوان كأفضل مشروعات البنك عالميا .
الجريدة الرسمية