رئيس التحرير
عصام كامل

نبيل فهمي يكشف أسباب عدم تفعيل دور الجامعة العربية

السفير نبيل فهمى
السفير نبيل فهمى
قال السفير نبيل فهمى، وزير الخارجية الأسبق: إن الفضاء العربي يخلق عقبات كثيرة حول تفعيل الجامعة العربية، لافتًا إلى أنه فى نفس الوقت الجامعة العربية مؤسسة شكلت منذ 1945، أى حتى قبل الأمم المتحدة وقبل أى منظمة إقليمية أخرى.


منظمة إقليمية 
وأضاف وزير الخارجية الأسبق لـ"فيتو": الجامعة العربية هي منظمة إقليمية أنشأتها مجموعة من الدول العربية كان لديها قناعة بأن التعاون فيما بيننا مفيد للجميع.

وتابع: "المفهوم الإقليمى بدأ عربيًا قبل أن يبدأ فى مناطق أخرى، وبدأ مع انكماش الامبراطوريات الأوربية القديمة بالتالى التوجه الإقليمى العربى كان توجه له منظور مستقبلى، العالم كان داخل فى عصر مختلف، وكان علينا التعامل مع بعضنا الآخر حتى نتفاعل مع هذا العصر".

الفضاء العربى
واستطرد: المطلوب مرة أخرى أن نملأ الفضاء العربى بمفاهيم جديدة لها نظرة مستقبلية، بصرف النظر عن اختلافات الماضى، هذه مسئولية الدول فى حد ذاتها إنما بوجود المنظمة ولها رصيدها لا بد يكون لها أولوية، أرى أن الجامعة العربية من الطبيعى أن يكون لها صوت على كل القضايا الشائكة الحالية، وأن تبادر الجامعة بخلق حوارات سياسية وفنية حول مستقبل العالم العربى والشرق الاسط".

التعداد السكانى 
وأردف: "التعداد السكانى العربى يميل إلى الإطار الشبابى وهم ينظرون للمستقبل، يجب أن تبادر الجامعة بطرح النقاش حول المستقبل حتى تحافظ علي جدواها ومصداقيتها ، خاصة وأن تعاملها مع القضايا الآنية أصبح تقليديا".

وفى تصريحات سابقة قال السفير نبيل فهمى، وزير الخارجية الأسبق: إنه لا يمكن أن يرضى طرف عربى أمين على وضع الجامعة العربية حاليًا، لافتًا إلى أنه وضع محزن ومخزل ومقلق لنا جميعًا، والوضع وصل إلى التشكيك فى جدوى العنوان السياسى العربى، عندما نصل لهذه المرحلة لا بد من وقفة ومصارحة وموقف.

الجامعة العربية 
وأضاف وزير الخارجية الأسبق لـ"فيتو": حاليًا لا تأخذ الجامعة العربية بمأخذ الجدية، والوضع العربى عمومًا سيئ، هناك أسباب كثيرة لذلك أولها أن العالم العربى وضع نفسه فى حالة غريبة للغاية، أما الادعاء بوجود تطابق كامل المواقف، أو حالة من الفرقة الكاملة، والأمور لا تسير هكذا، حتى بين الدول الحليفة فى الغرب على سبيل المثال عندما تم غزو العراق رفضت فرنسا وألمانيا وهم أعضاء فى الحلف مرور الطائرات الأمريكية فوق أراضيهم.

سد النهضة
وفى تصريحات سابقة قال السفير نبيل فهمى، وزير الخارجية الأسبق: إن الموقف القانوني المصرى سليم 100% فى قضية سد النهضة.

وتابع: "ليس لدى أدنى شك فى ذلك لكن إثيوبيا تريد السيطرة وحدها على مياه النيل بما يعطي لها ميزة ووضعية إستراتيجية تتجاوز المسألة الاقتصادية أو المائية".

شكل إستراتيجي
وأضاف: "إذا كانت تلك الموارد مرتبطة بأكثر من دولة مطلوب أن يتم تناولها بشكل إستراتيجى طويل الأجل آخذًا فى الاعتبار الحقوق التاريخية للدول والتطور الطبيعى للمصالح والاحتياجات والعلاقات.

الجريدة الرسمية