رئيس التحرير
عصام كامل

السفيرة منى عمر: مصر تظل متمسكة بالخيارات الدبلوماسية في أزمة سد النهضة

السفيرة منى عمر
السفيرة منى عمر
قالت السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية سابقا إن مصر متمسكة بالخيارات الدبلوماسية في أزمة سد النهضة وكل الشواهد تؤكد ذلك،  لكن عندما تسد كافة الطرق ولا يبقى من القوى الناعمة ممثلة في الدبلوماسية وإصرار إثيوبيا على رفض كل الحلول فمن حقنا الدفاع عن حقنا التاريخي في مياه النيل. 


الاتحاد الأفريقي 


وأكدت في تصريح لفيتو أن لجوء مصر للاتحاد الأفريقي عن طريق رئيسه السابق أو الحالي يثبت أن مصر لن تغلق كل السبل للوصول لحل الأزمة دبلوماسيا خاصة وأن جولات وزير الخارجية للعديد من العواصم الافريقية ذات أهمية كونها تأتي في إطار الإستراتيجية الجديدة لمصر بالنسبة لشرح الموقف المصري والسوداني لكافة دول العالم. 

كسب التأييد الدولي 

وتابعت أن مصر تسعى لكسب التأييد للموقف المصرى فى قضية سد النهضة من وراء هذه الخطوات خاصة وأنها تتضمن رسائل خاصة من الرئيس السيسي إلى رؤساء وقادة هذه الدول حول تطورات أزمة سد النهضة وإعلامهم بمستجدات المفاوضات. 

موقف السودان 

وكان رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، شدد على أهمية قضية سد النهضة، واعتبارها قضية مصيرية وتتعلق بأمن ومستقبل الملايين في دولتي المصب.

وفي لقاء على قناة "سي إن إن" الأمريكية، قال حمدوك: إن السودان دعا إلى الحل الأفريقي لأزمة السد باعتبارها قضية أفريقية، ودعم تدخل الاتحاد الأفريقي كمراقب في المفاوضات منذ البداية.

متابعًا أن السودان رغب في تطوير دور الاتحاد الأفريقي كمؤسسة إقليمية لها الأولوية في القارة، من موقع المراقب إلى الوسيط لحل المشاكل العالقة بين أطراف الأزمة في قضية سد النهضة.

وأوضح أن السد يمكن أن يوفر منافع كثيرة للأطراف الثلاثة (مصر والسودان وإثيوبيا) لكن لكي تتحقق تلك الاستفادة يجب أولاً التوصل إلى اتفاق نهائي وملزم يمكن من تخطيط حياتنا ومستقبلنا، ويراعي قواعد القانون الدولي. 
الجريدة الرسمية