رئيس التحرير
عصام كامل

البرلمان يعلن خلو مقعد النائب الراحل كمال عامر

النائب الراحل كمال
النائب الراحل كمال عامر
أعلن المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خلو مقعد النائب الراحل كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالمجلس.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، حيث تلقى إخطارا من وزارة الداخلية بشأن وفاة النائب الفائز عن القائمة الوطنية من أجل مصر.


وقال حنفي جبالي: يعز علينا أن نفقد الفقيد المرحوم عضو المجلس، فقد كان صاحب تاريخ وطني وبرلماني مشرف.

ووقف مجلس النواب، دقيقة حداد على وفاة الراحل كمال عامر، وقراءة الفاتحة ترحما عليه.

كما نعى نواب البرلمان النائب الراحل، مستعرضين جهوده في القوات المسلحة.

وطالب أحمد العوضي، وكيل لجنة الدفاع بمجلس النواب، بإطلاق اسم الراحل على أحد المؤسسات تقديرا وعرفانا للدور الذي قام به.

ومن المقرر أن يتم إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات بوفاة النائب كمال عامر، ليتم تصعيد البديل له في المقعد، وفقا لما نصه عليه قانون مجلس النواب.

وحدد قانون مجلس النواب الموقف في حال وفاة أحد أعضاء المجلس أثناء الفصل التشريعي، بإجراء انتخابات تكميلية إذا كانت الوفاة لنائب منتخب فردي وتصعيد البديل في حالة القائمة.

ومن المقرر أن يتم تصعيد هبة الله محمد العوضي محمد، مكان النائب الراحل كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي والذي وافته المنية اليوم.

وهبة الله محمد العوضي محمد، هي بديل النائب الراحل ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر والتي فازت بالانتخابات البرلمانية ٢٠٢١.

قانون مجلس النواب

ونظمت المادة (25) من قانون مجلس النواب هذا الأمر، حيث نصت على:  إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجُري انتخاب تكميلي، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية مِنْ ذات صفة مَنْ خلا مكانه ليكمل العدد المقرر.

فإذا كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليًا، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب بالقائمة الاحتياطية أيا كانت صفته.

وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه.

ويتولى كمال عامر رئيس لجنة الدفاع للفصل التشريعي الثاني على التوالي.
الجريدة الرسمية