رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ قانون يكشف موعد تصعيد نجلة النائب فوزي فتى بديلًا له بمجلس النواب

كشف الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى، أن تصعيد المرشح الاحتياطى للنائب الراحل فوزى فتى بالقائمة الوطنية من أجل مصر الفائزة في الانتخابات الأخيرة، لن يتم إلا بعد تشكيل مجلس النواب ٢٠٢٠ وإعلانه خلو مقعده وإخطاره للهيئة الوطنية للانتخابات بذلك.


وقال "فوزى" في تصريح خاص: إن الهيئة الوطنية للانتخابات انتهى دورها حاليا بعد إعلانها فوز القائمة الوطنية للانتخابات، وليس من اختصاصها تصعيد أحد محل أحد، إلا بعد إخطارها بخلو أي من المقاعد من مجلس النواب.

وأوضح، أن بموجب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن فوز القائمة الوطنية من أجل مصر، اكتسب النائب فوزى فتى عضوية المجلس الجديد، نظرا لأنه أحد مترشحى تلك القائمة.

وأضاف: وفقا لنص المادة ٢٥ من قانون مجلس النواب، الذى ينظم حالات خلو مقاعد بالقائمة عن طريق تصعيد الإحتياطى له والذى تتوافر فيه ذات الشروط المتوفرة في صاحب المقعد الأساسي، سيتم تصعيد المرشح الإحتياطى للنائب فوزى فتى، ليحل محله في مقعده بالبرلمان المقبل، متابعًا: وحال عدم وجود الاحتياطي، يتم تصعيد الاحتياطي التالى في الترتيب.

وحول إجراءات تنفيذ ذلك، أوضح فوزى، أن تلك الإجراءات تبدأ مع إعلان مجلس النواب خلو مقعد النائب الراحل، بموجب إخطاره من وزير الداخلية بوفاة النائب.

ومن جانبها كشفت مصادر برلمانية، أن الاسم الاحتياطي للنائب فوزى فتى، هو آية فوزى إسماعيل فتى، وهى نجلته، وبالتالي من المتوقع أن يتم تصعيدها لتحل محله في مجلس النواب المقبل.
الجريدة الرسمية