رئيس التحرير
عصام كامل

6 مايو.. انطلاق معرض «فوود أفريقيا» بمركز المؤتمرات


تنطلق فعاليات معرض الغذاء الأفريقي الأول "فود أفريقيا" يوم 6 مايو الجاري، بمركز المؤتمرات ويستمر لمدة 4 أيام، ويعد أول معرض متخصص في الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية، ويشارك فيه كبرى الشركات المحلية والعربية المنتجة للأغذية.


وأكد علاء البهي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن المجلس يدعم إقامة معرض فوود أفريقيا والمنتظر افتتاحه الأربعاء المقبل بمشاركة وفود من معظم الدول العربية بجانب عارضين من الدول الأفريقية.

وأشار إلى أن المعرض يستهدف تنشيط التعاقدات التصديرية، خاصة أنه مخصص للتصدير فقط ولا يسمح خلاله بالبيع المباشر للجمهور، لافتًا إلى أن المعرض يعد أيضًا البديل لمعرض فوود جيت والذي لم تقام دورته العام الحالي لتزامن موعدها مع المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.

وطالب البهي بتفعيل نظام المطور الصناعي؛ للإسهام في توفير الأراضي الصناعية المطلوبة سواء لتوسعات المصانع القائمة أو للاستثمارات الجديدة التي تستهدفها الدولة.

وأشار إلى إن أسعار الأراضي الصناعية بلغت 1500 جنيه للمتر المربع في السادس من أكتوبر وتتفاوت في المدن الأخري حسب الطلب على الأراضي الصناعية بها كما تصل مساحات الأراضي المتوافرة لدى القطاع الخاص إلى 10 آلاف متر، وهو ما لا يتناسب مع قدرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تهتم بدعمها الدولة لإيجاد فرص العمل التي يحتاجها المجتمع.

وكشف عن اهتمام القطاع الخاص المتزايد بالبحث العلمي وتطوير المنتجات حيث تتجه كثير من الشركات المصرية لإنشاء مراكز أبحاث خاصة بها إلى جانب مراكز لبحوث السوق؛ وذلك لتحسين جودة منتجاتنا ومعرفة متطلبات الأسواق المختلفة حيث نصدر لأكثر من 140 دولة عبر العالم، فمثلاً بريطانيا لديها اشتراطات في وزن العبوات الخاصة بالصناعات الغذائية تختلف عن اشتراطات الأسواق العربية أو الآسيوية.
الجريدة الرسمية