Advertisements
Advertisements
الإثنين 26 يوليه 2021...16 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تحديث الصناعة يزور العربي للبحوث لاستعراض الإمكانيات الفنية

اقتصاد ddddd
جانب من اللقاء

آيات الموافى

زار المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة المهندس محمد عبد الكريم، مركز مجموعة شركات العربي للبحوث والتطوير ومعامل اختبار الأجهزة المنزلية، وذلك للتعرف على الإمكانيات الفنية والتكنولوجية للمركز وكيفية الاستفادة من هذه الإمكانيات في الصناعة المصرية بوجه عام وصناعات الفضاء بوجه خاص.


 ويأتي هذا في إطار التعاون المثمر بين مركز تحديث الصناعة ووكالة الفضاء المصرية لدراسة إمكانية دخول الصناعة المصرية مجال صناعات الفضاء.

حضر الزيارة الدكتور محمد القوصي رئيس وكالة الفضاء المصرية، والدكتور محمد عراقي - نائب رئيس الوكالة، والدكتور محمد كساب رئيس مجموعة التصميم الميكانيكي والمسئول عن ملف الصناعة، بالإضافة إلى الدكتور أحمد فراج رئيس مجموعة التحكم في وجهة القمر، والدكتور حسام بدران رئيس مركز بحوث الطيران بالهيئة العربية للتصنيع، والدكتورة ريهام إبراهيم مدير عام التصميم والبحوث بمصنع الإلكترونيات التابع للهيئة .

ويعد مركز تحديث الصناعة أحد أهم الهيئات التابعة لوزارة التجارة والصناعة، وتم تأسيس مركز تحديث الصناعة(IMC) بمرسوم رئاسي في ديسمبر عام 2000 لإعطاء قوة دفع لصناعة مصرية حديثة تنافسية ومستدامة.

 كما يستهدف عمل المركز خلق بيئة أعمال مواتية للقطاع الصناعي بهدف تطوير أداء القطاع الصناعي وجمعيات الأعمال ودعم المؤسسات والخدمات الصناعية وتحسين إطار العمل للسياسات القطاعية، ومساندة المؤسسات والجهات الداعمة للصناعة سواء كانت حكومية أو أهلية وتحسين المناخ التشريعي والتنظيمي والإداري مما يؤدي للمساهمة في تحقيق أهداف استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية وتعميق وتحديث الصناعة.

ويقوم مركز تحديث الصناعة بالعديد من الأنشطة والمهام التي لها دور حيوي وهام في تنمية الصناعة المصرية وعلى رأس هذه المهام (المشاركة في إعداد وتنفيذ استراتيجيات تعميق وتحديث الصناعة العاملة في مجالات الصناعات التحويلية والحرفية واليدوية والتراثية وغيرها من الأنشطة المرتبطة بها، وإعداد وتنفيذ البرامج الفنية اللازمة لزيادة تنافسية الصناعات من خلال الدعم الفني والتدريب وتقديم الخبرة ونقل التكنولوجيا.

كما يقوم المركز بإعداد الدراسات القطاعية والإستراتيجية للنهوض بالصناعات فيما يخص عمليات التصنيع والتسويق خارجياً وداخلياً، إعداد وتنفيذ برامج المساندة لتكوين تكتلات تصديرية للصناعات وخاصة المصدرين الجدد، كذلك إعداد وتنفيذ برامج ربط الصناعات خاصة المتوسطة والصغيرة بالكيانات الصناعية والتجارية الكبيرة، وإعداد وتنفيذ برامج لتعزيز قدرة المنشآت الصناعية في جذب استثمارات جديدة من خلال إيجاد شراكات بين المستثمرين المحليين والدوليين، بالاضافة إلى إعداد وتنفيذ برامج لتعزيز قدرة المشروعات في الحصول على التمويل اللازم من القطاع المصرفي وغير المصرفي والجهات المانحة لرفع قدرتها التنافسية، والتعاون مع الجهات الحكومية وغيرها من الجهات المعنية لتنمية قطاع الصناعات التحويلية وتيسير سبل حصولها على التراخيص وشهادات الجودة، كما يقوم المركز بإعداد وتنفيذ برامج ربط الصناعة بالبحث العلمي وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال.

كما يساهم المركز في منظومة إدارة الجودة للقطاع الصناعى بالتعاون مع الجهات المعنية، تيسير نفاذ الشركات الصناعية المصرية إلى الأسواق العالمية من خلال الاشتراك في المعارض والشبكات والمنتديات الإقليمية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements