رئيس التحرير
عصام كامل

الخماسية تعتزم دعوة عمومية الجبلاية لاجتماع طارئ لاعتماد اللائحة الجديدة

اللجنة الخماسية باتحاد
اللجنة الخماسية باتحاد الكرة

تستعد اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني، خلال الساعات القادمة لدعوة أندية الجمعية العمومية لاتحاد الكرة لاجتماع طارئ خلال أسبوع واحد من إعلان الدعوة، من أجل مناقشة واعتماد لائحة النظام الأساسي الجديدة للجبلاية، بعد اعتمادها من قبل الفيفا، تمهيدا لتطبيقها في انتخابات اتحاد الكرة المقبلة.



وأرسل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قبل أيام خطاباً رسمياً، إلى اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني، يتضمن التأكيد على إقامة الانتخابات قبل انتهاء عمل اللجنة في الـ30 من نوفمبر المقبل، ورفضه وجود أي تحايل حول هذا القرار، وإلا ستكون هناك عواقب وخيمة.

الفيفا يرفض طلب "الخماسية" التمديد لها 15 يوماً لإتمام الانتخابات

ورفض فيفا طلب اللجنة الخماسية بالتمديد لها 15 يوماً أخرى، لتستمر في مهمتها حتى منتصف ديسمبر المقبل، حتى تتمكن من دعوة الجمعية العمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد في الموعد القانوني، المدرج في اللائحة الجديدة للاتحاد، والذي يقضي بضرورة مرور 45 يوماً بين فتح باب الترشح ودعوة الجمعية العمومية لانتخاب المجلس الجديد.

وجاء قرار رفض التمديد 15 يوماً أخرى للجنة الخماسية، إعمالاً للوائح الفيفا التي تعتبر اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة، هي لائحة انتقالية استثنائية، وبالتالي ليس بالضرورة مرور 45 يوماً بين فتح باب الترشح والدعوة للانتخابات، وبالتالي تجوز إقامة الانتخابات في أي وقت بعد فتح باب الترشح طالما تم اعتماد اللائحة الجديدة من قبل أندية الجمعية العمومية للجبلاية. 

وتضمن الخطاب ضرورة تعجل اللجنة الخماسية في دعوة الجمعية العمومية لجلسة طارئة لاعتماد مشروع اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة، تمهيدا للدعوة لعمومية أخرى طارئة بحد أقصى 30 نوفمبر المقبل، لانتخاب مجلس جديد يدير اتحاد الكرة خلال السنوات الأربع المقبلة.

جدير بالذكر أن اللجنة الخماسية كان مقررا لها أن تنهي مهمتها في نهاية شهر يوليو الماضي، إلا أنه نظرا لظروف انتشار جائحة كورونا وتوقف الأنشطة الرياضية في كل دول العالم، فقد قرر الفيفا التجديد للجنة 4 أشهر أخرى تنتهي بنهاية شهر نوفمبر المقبل.

الجريدة الرسمية