رئيس التحرير
عصام كامل

اتحاد الجمباز يرد على رانيا علوان بشأن ارتداء المايوه

رانيا علوان
رانيا علوان
أكد الدكتور إيهاب أمين رئيس اتحاد الجمباز وعضو اللجنة الأولمبية أن النقد البناء يصب في مصلحة الرياضة في مصر، وكافة اتحادات الألعاب الرياضية وضعت الخطط المطلوبة منها للمشاركة في أولمبياد طوكيو، موضحا أن خطة اللجنة الأولمبية تحقيق 3 ميداليات وتم تحقيق منها اثنين.


وأضاف في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد علي مقدم برنامج "حضرة المواطن"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن الطفرة الرياضية في مصر لا يتخطى عمرها سوى عامين فقط، ففي السابق لم يكن في مصر أندية للألعاب الفردية وغيرها.

وعن تصريحات رانيا علوان عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، بمطالبتها منح لاعبات الجمباز الحرية في اختيار الزي المناسب لهم، على غرار مايوه الفريق الألماني للجمباز بأولمبياد طوكيو، أكد أن الاتحاد المصري للجمباز جزء من الاتحاد الدولي للعبة ولوائح الاتحاد الدولي يتم تطبيقها إجباري على كافة الاتحادات المحلية وهناك موافقة من الاتحاد الدولي بالسماح للاعبات اتحاد الجمباز المصري حرية ارتداء المايوه المناسب لكل لاعبة.

وكانت رانيا علواني، عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، نشرت صورة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لإحدى لاعبات الجمباز بالفريق الألماني أثناء مشاركتها في أولمبياد طوكيو.

وكتبت رانيا علواني من خلال الصورة: “ده مايوه الفريق الألماني للجمباز بأولمبياد طوكيو، يعني أكيد واخد موافقة الاتحاد الدولي للجمباز، وبالتالي، ليه احنا ما عندناش نفس الحرية في الاختيار؟ فيه لاعبات كتير علي مستوى عال وبيبطلوا رياضة بدري بسبب عدم اقتناعهم بالمايوه التقليدي”.

وتابعت رانيا علواني: "الحرية في الاختيار مطلوبة، وفي كل الاتحادات المصرية مش بس الجمباز، زي ما رياضات كتيرة سعت إنها تغير اللوائح الدولية للمشاركة بزي لائق، احنا نقدر أكيد نغير لوائحنا الداخلية، ده رأيي، علشان ما نخسرش مواهب كتير رياضيين في مختلف اللعبات بسبب محدودية التفكير في بعض العوائق.. من حق كل لاعبة أو لاعب يوصلوا لأحسن أداء عندهم ويكملوا مشوارهم".

حققت البعثة المصرية المشاركة في أولمبياد طوكيو حتى الآن ميداليتين برونزيتين في منافسات التايكوندو لكل من هداية ملاك وسيف عيسى، اليوم الإثنين.

هداية ملاك
هداية ملاك فازت على اللاعبة الأمريكية بايجي ميكفيرسون بنتيجة 17-6، لتحصد الميدالية البرونزية في دور الترضية لوزن 67 كيلو جرامًا.

سيف عيسى
ونجح سيف عيسى في تحقيق الميدالية البرونزية بفوزه على النرويجي ريتشارد أورديمان بنتيجة 12-4 في دور الترضية.

الميدالية بـ100 مليون جنيه
وكشف شريف العريان، الأمين العام للجنة الأولمبية المصرية، عن الميزانية التي تم إنفاقها على البعثة المصرية المشارِكة في أولمبياد طوكيو 2020.

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "جمهور التالتة" الذي يقدمه الإعلامي إبراهيم فايق بقناة "أون تايم سبورت 2": أنفقنا على البعثة المصرية المشارِكة في أولمبياد طوكيو أكثر من 200 مليون جنيه. 

وأوضح: أن تكلفة تجهيز الرياضي الواحد لحصد ميدالية أولمبية تصل إلى 5 ملايين يورو وهو ما لا يتوفر للأبطال المصريين، مؤكدًا أن اللاعبين والمدربين يبذلون أقصى جهد من أجل تحقيق أفضل النتائج. 

وبصرف اللجنة الأولمبية المصرية 200 مليون جنيه لإعداد اللاعبين المشاركين في الأولمبياد تكون برونزية سيف عيسى تكلفت 100 مليون جنيه وبرونزية هداية ملاك نفس القيمة ما لم تحقق البعثة أي ميداليات أخرى.
الجريدة الرسمية