رئيس التحرير
عصام كامل

ضبط وإعدام أغذية منتهية الصلاحية بمركزي ببا وبني سويف

جانب من المضبوطات
جانب من المضبوطات
أعلنت محافظة بني سويف، عن ضبط أغذية منتهية الصلاحية وإعدام أخرى تالفة وتحرير محاضر لمخالفات بمنشآت غذائية في مركزي بني سويف وببا، وذلك خلال حملات تفتيشية لمديرية الصحة.


ووجه الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، في بيان له، باستمرار وتكثيف حملات الرقابة على الأسواق والمنشآت الغذائية والمحال والصيدليات لضبط الوضع فى مجال تداول السلع فى هذه المواقع ومواجه كافة صور الغش التجاري حفاظا على صحة وسلامة المواطنين، ومواجهة كافة صور التلاعب فى الأسعار أو احتكار السلع وبيعها فى السوق السوداء خاصة فى ظل الظروف الراهنة، والتى تشهد توجيه معظم الجهود لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير الذي عرضه الدكتور محمد يوسف عبد الخالق وكيل وزارة الصحة، بشأن نتائج حملات الرقابة الصحية بالتنسيق مع التموين والجهات الرقابية المعنية.

مشيرا إلى تكليفه الدكتورة أمنية حسن مدير إدارة الطب الوقائي بتكثيف الرقابة على أماكن عرض وبيع الأغذية، وبناء على ذلك  قام فريق مراقبة الأغذية بإدارة بني سويف الصحية  بعمل حملة على المنشآت الغذائية والمطاعم الكائنة بمدينة بني سويف شرق النيل، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية. 

وقامت الحملة بالمرور على 8 منشآت، وتم سحب 36 عينة أغذية مختلفة وإرسالها لمعمل التحليل، وإعدام 50 كيلو أغذية غير محتفظة بخواصها  الطبيعية، وتحرير 5 محاضر جنحة للمخالفة للقرار 96 لسنة 67 لعدم مراعاة اشتراطات النظافة الصحية، وتحرير 11 محضرا لمخالفة القرار 97 لعام 67 والمعدل بقرار 243 لعام 2016 لعدم حمل شهادة صحية سارية، وقد شارك في الحملة كل من: الدكتورة شيماء سلامة، وعيد عبد المولى، ومهدي إسماعيل،الأستاذ رأفت جمال.

 كما قام فريق مراقبة الأغذية بحملة مماثلة استهدفت المرور على المنشآت الغذائية وأماكن بيع وتداول السلع الغذائية بمركز ببا، أسفرت عن تحرير 4 محاضر جنحة صحية لعدم وجود شهادات صحية بالمخالفة للقرار الوزاري 97 لسنة 67 ومحضر لعدم مراعاة اشتراطات النظافة الصحية طبقا  للقرار الوزاري 96 لسنة 1967 بجانب ضبط  كميات من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية، وتم تحرير محضر إثبات حالة بالواقعة وقيد المحضر بمركز الشرطة برقم 2938 جنح ببا.

وأشرف على الحملة الدكتور طارق عباس مدير إدارة ببا الصحية، وبمشاركة: محمود طه، وعماد توفيق، وطه عيد، إسحق سامي .

وكانت المحافظة، أعلنت عن قيام مديرية الصحة بحملة للمرور على مستشفى خاص ومركزين طبيين ومعمل داخل مستشفى خاص، أسفرت عن ضبط كيماويات منتهية الصلاحية وكيماويات أخرى مخالفة لترخيص المعمل، وتم تحرير محضر بالواقعة، فيما تم رصد مخالفات خاصة بمكافحة العدوى ومخالفات اشتراطات الترخيص مما يستدعي الغلق وجاري عمل مذكرة لاستصدار قرارات الغلق واتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الصدد.

وشارك في الحملة كل من: الدكتور مصطفى محمود، والدكتور أحمد عبد العظيم، والدكتورة رباب أحمد، والدكتورة مريم علاء الدين.
الجريدة الرسمية