رئيس التحرير
عصام كامل

توريد ٩ آلاف طن قمح بشون ومطاحن الفيوم

شاحنات توريد القمح
شاحنات توريد القمح
 قال سيد حرز الله وكيل وزارة التموين بالفيوم، إنه تم توريد ٩١٣٨ طن من القمح حتى اليوم الأربعاء، تسلمتها الشون والمطاحن من المزارعين.



وأضاف حرز الله أن عدد المواقع التخزينية بالمحافظة يبلغ ١٣موقع بسعة تخزينية ٢٠١ الف و٤٤٠ طن، منها ٣ مواقع تابعة لشركة مطاحن مصر الوسطى هي صوامع الفيوم بسعة ٢٥ ألف طن، وشونة العذب بسعة ٧٠٠٠ طن، وشونة ابشواي بسعة ٦٠٠٠ طن، والصوامعباقي السعة صوامع تابعة  لشركة مصر القابضة للصوامع والهناجر والشون التابعة للبنك الزراعي المصري.


التعرف علي فرز القمح
قال الدكتور محمد التوني المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم، أن زيارة المحافظ لشركة مطاحن مصر الوسطى،  للوقوف على سير العمل، وأعمال توريد القمح بالصوامع، حيث بدأت الجولة بتفقد أعمال فرز القمح ودرجة النقاوة، واستمع من المسئولين بالمطحن عن مراحل توريد القمح، وألية سداد المستحقات المالية للفلاحين، كما تفقد المحافظ "نقرة" استقبال الأقماح بالصوامع حيث تحتوي على 5 خلايا سعة كل خلية 5 ألاف طن من القمح.


جولة داخل المطاحن
وأضاف، أن جولة المحافظ شملت تفقد غرفة ميزان المطحن" البسكول"، ولوحة التحكم الخاصة بالصوامع، وغرفة طلمبات الحريق، وشدد المحافظ على العاملين والمترددين على المطحن بضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية والاحترازية وارتداء الكمامات لمجابهة فيروس كورونا المستجد.


تيسير إجراءات التوريد
ووجه المحافظ، رئيس قطاع الصوامع بتيسير الإجراءات أمام موردي الأقماح بالشون وصوامع التخزين، مشدداً على وضع آلية واضحة لتوريد الأقماح مساعدة وتسهيلاً للفلاحين، وسرعة إنهاء إجراءات تسليم ثمن المحصول للموردين، مضيفاً أن الدولة تولى اهتماماً خاصاً بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية.

وكان محافظ الفيوم، تفقد أعمال حصاد القمح بحقل ارشادي يطبق نظم الري الحديث بزمام قرية الناصرية التابعة لمركز الفيوم.

وأكد المحافظ أن الدولة ملتزمة بكافة أجهزتها بوضع خطة واضحة لتوريد الأقماح بأسعار ثابتة مما يعود بالنفع على الفلاح، موجهاً وكيل وزارة الزراعة بالتنسيق مع مديرية الري لعقد عدد من الندوات مع المزارعين لنقل تجارب الري الحديث والأثار الإيجابية العائدة على الفلاحين، لافتاً الى أنه من المتوقع زيادة انتاجية الفدان من القمح هذا العام لتصل الى 22 أردباً، مشيراً أن المحافظة تعمل جاهدة على توفير السلالات الجيدة، بجانب الميكنة وطرق الري الحديثة.

ومن جهته، قال وكيل وزارة الزراعة بالفيوم أن المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام بشتى أنحاء مراكز وقرى المحافظة تبلغ 200 ألف و510 فداناً من إجمالي مساحة المحافظة التي تبلغ 396 ألف و 398 فداناً بنسبة 51% من مساحة الأراضي الزاعية بالفيوم،  بواقع 33 ألف 902 فداناً بمركز الفيوم، و22 ألف و850 فداناً بمركز سنورس، وفي مركز طامية بلغت المساحة المنزرعة 34 ألف و708 فداناً، وفي مركز إطسا 41 ألف فدان، بينما بلغت المساحة بمركز أبشواي 11 ألف و696 فداناً، وبمركز يوسف الصديق 27 ألف و195 فداناً.

الجريدة الرسمية