رئيس التحرير
عصام كامل

انفجار ماسورة مياه في عزبة مهدي بيك بالفيوم

شوارع قرية مهدي بيك
شوارع قرية مهدي بيك بالفيوم
تعاني عزبة مهدي بيك التابعة للوحدة المحلية بالناصرية، بمركز الفيوم، من ارتفاع المياه الجوفية بسبب تسرب المياه من خطوط مياه الشرب، كباقي قرى الفيوم التي تركيب شبكات المياه فيها حديثا او تم تغيير الشبكات القديمة، كما تسببت كثرة الانفجارات في ارتفاع معدل المياه الجوفية.


وقال عبدالله محمود سعد من أهالي الناصرية إن عزبة مهدي بيك تعاني من غرق الشوارع بصفة مستمرة بسبب انفجار ماسورة مياه منذ أكثر من سنة، وتم إخطار شركة مياه الشرب والصرف الصحي عشرات المرات عن طريق الأهالي والوحدة المحلية للقرية، إلا أن بعد المسافة بين العزبة ومدينة الفيوم أدى إلى تجاهل الشركة للبلاغات، فتحولت شوارع العزبة إلى بحيرة من المياه الراكدة الناتجة عن تسرب مياه الشرب.

وطالب عبدالله محاسبة رئيس الشركة بإهدار المال العام والتسبب في غرق شوارع العزبة بمياه معالجة لتكون صالحة للشرب كلفت خزينة الدولة مبالغ طائلة.

فيما قال رئيس الوحدة المحلية لقرية الناصرية انه أبلغ الشركة أمس الجمعة، ووعده المسئولون لإصلاح الماسورة المكسورة اليوم، ووفر هو لهم بودر الحفر علي نفقة الون المحلية بالتعاون مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم.

وكانت مياه الشرب انقطعت عن كل مراكز الفيوم ما عدا نركز طامية لمدة ٤٨ ساعة متواصلة منذ أيام قليلة، بسبب عطل في أحد الخطوط الناقلة، ولم تتمكن الشركة من تركيب  الجوان الذي التالف لخط مياه الشرب قطر ١٥٠٠ مليمتر، داخل محطة مياه العزب الجديدة "المرحلة الأولى"، إلا بعد يومين، رغم أن الشركة كانت أخطرت الأهالي أن إصلاح العطل سيتم خلال ٢٤ ساعة،  إلا أن فشل الشركة في إصلاح العطل بكفاءة كان سببا في تأخر فتح المياه مرة أخرى، بعدما تم تركيبه من جانب الشركة المنفذة للأعمال، وخرج عن مساره مرة أخرى، بعدما تم تشغيل الخط، مما أدى لتوقف عمل الخط مرة أخرى، ومد فترة انقطاع مياه الشرب، وتوقف المحطة مرة أخرى، لفترة امتدت ٢٤ ساعة أخرى، حتى يتم الانتهاء من تركيب الجوان، والتأكد من عدم وجود تسريب داخل الخط مجددا.

وشملت الأعمال وقتها صيانة خط مياه الشرب قطر ٤٠٠ مم بجوار مخزن الكتب بمنطقة باغوص، وتركيب محبسين على خط مياه الشرب قطر ٤٠٠ مليمتر  بميدان الفنية، وتغيير جزء من خط مياه الشرب بجوار هيئة الأرصاد الجوية بمدخل قحافة، والانتهاء من كل الأعمال داخل محطة مياه العزب القديمة.

وأوضحت الشركة وقتها، أنها تجري أعمال صيانة خلال انقطاع المياه لمدة 24 ساعة، لكل من عنبر المياه النقية ،وعنبر المياه العكرة ،وعنبر المرشحات ،وخطوط الخدمة بالمحطة ،وأعمال التطهير العكر ،والربط بين الخط ١٠٠٠مليمتر والخط ٦٠٠ مليمتر بمنطقة باغوص أمام مخزن الكتب ،وتركيب محابس ٤٠٠ مليمتر، وتغيير محابس هواء وقفل على الخط ١٠٠٠مليمتر.




الجريدة الرسمية