رئيس التحرير
عصام كامل

الباسوسي: إقامة حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية بمكان مفتوح | صور

 جولة رئيس جهاز السينما
جولة رئيس جهاز السينما
تابع السيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما، استعدادات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية، من خلال إجراء جولة تفقدية بمحافظة الاسماعيلية، رافقه خلالها الناقد السينمائي عصام زكريا، رئيس المهرجان، وعدد من أعضاء اللجنة المنظمة للفعاليات، لمناقشة الاستعدادات النهائية لاقامة الدورة الـ 22 ، والمقرر إقامتها 19 مايو المقبل على مدار أسبوع. 


تفاصيل الجولة 


وتضمنت الجولة، زيارة هيئة قناة السويس، وديوان محافظة الإسماعيلية ولقاء مع اعضاء لجنة الإسماعيلية المنظمة للمهرجان المخرج محمد محمدين وحنان الضبع، لمناقشة الترتيبات النهائية للمهرجان. 

من جهته قال الباسوسي، في تصريحات صحفية، إنه من المقرر إقامة حفل الافتتاح في ساحة عرض ضخمة بإحدى الفنادق الكبرى بمحافظة الاسماعيلية، يتم تجهيزها بأحدث أنظمة العرض والصوت.

وأشار إلى استبدال قاعة قصر ثقافة الإسماعيلية المغلقة بمكان مفتوح جيد التهوية لإقامة حفل الافتتاح، في إطار حرص اللجنة المنظمة للمهرجان على الالتزام بقرارات مجلس الوزراء بشأن مكافحة جائحة كورونا، مع تطبيق بروتوكولات التباعد الاجتماعي ومعايير الصحة والسلامة لضيوف المهرجان التي تحددها الجهات المعنية لمكافحة انتشار الفيروس المستجد.

أهمية الدورة
 

كما أشار الباسوسي إلى أن الدورة الحالية تعتبر من أهم دورات المهرجان لأنها جاءت بعد توقف دورة العام السابق بسبب انتشار فيروس كورونا، لافتا إلى أن جائحة كورونا قد أثرت في سير المهرجانات السينمائية في جميع أنحاء العالم، وتم إلغاء وتأجيل العديد من المهرجانات.

وأكد أهمية التكيّف مع الأوضاع الحالية واستئناف إقامة جميع الفعاليات السينمائية من منطلق إيمان الدولة المصرية بأهمية الفن الراقي والذي يعتبر أساس تقدم وتنمية المجتمعات ووسيلة لتهذيب الذوق العام، مع وضع سلامة المشاركين والضيوف وجمهور المهرجان في المقام الأول. 

ورش الشباب 

من جهته صرح عصام زكريا، رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، بأن إدارة المهرجان تمارس تحضيراتها واستعداداتها لفعاليات الدورة 22 من المهرجان، والمؤجلة من العام الماضي.

أشار رئيس المهرجان، إلى أن الدورة الجديدة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة تشهد اهتمامًا كبيرًا بتنظيم ورش للشباب، وخاصة طلاب المعهد العالي للسينما وأكاديمية الفنون، بحيث يتمكنون من مشاهدة المزيد من الأفلام والتفاعل مع صناع السينما من مختلف أنحاء العالم. 

كتابة الأطفال 

ومن المقرر ان تشهد الدورة 22 لمهرجان الاسماعيلية للسينما التسجيلية، عدد من الوِرش الدولية للسيناريو والفيلم التسجيلي، بالإضافة لعدد من المحاضرات فى كتابة السيناريو والكتابة للأطفال. 

وأشار إلى وضع اللمسات النهائية للبرنامج الرئيسي المكون من المسابقات الرئيسية المعروفة للأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة والأعمال الروائية القصيرة وأفلام التحريك، وكذلك البرامج الخاصة ومنها برنامج أفلام التحريك وأهم مدارسه فى العالم حاليا، حيث سيتم تخصيص يوم لكل مدرسة منها لعرض أفلامها وشرح أهم خصائصها والسمات التي تميزها، لافتا إلى أن التحريك أحد الأركان الثلاثة الأساسية للمهرجان، مشددا انه حان الوقت للمزيد من الاهتمام به وتسليط الضوء عليه وتعريف الجمهور وصناع الأفلام أيضا بالطفرة التي شهدها والتطورات الهائلة التي طرأت عليه عالميا. 

وكشفت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، عن بوستر دورته الـ 22 والمقرر إقامتها خلال الفترة من من 19 إلى 25 مايو المقبل برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا. 

يستمد البوستر تصميمه من البيئة التي يقام فيها المهرجان وهي محافظة الإسماعيلية وارتباطها بقناة السويس حيث يتضمن البوستر سفينة تعبر القناة وتحمل عدد دورات المهرجان الـ 22 واحتضان محافظة الإسماعيلية لكافة الثقافات السينمائية للدول المختلفة المشاركة بالمهرجان.

البوستر من تصميم الفنانة هدير السجاعي ومن المنتظر أن تعلن إدارة المهرجان كل التفاصيل الخاصة بالدورة المقبلة، خلال الايام القادمة.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي  سنويا بمحافظة الإسماعيلية. 

ويعد مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي، وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991. 




الجريدة الرسمية