رئيس التحرير
عصام كامل

دار الكتب والوثائق تستعرض جهودها في إنقاذ المخطوطات

فيتو

أقامت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكى ندوة بعنوان "جهود دار الكتب في حماية التراث المخطوط"، تحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة.


وبدأت الجلسة الأولى ببحث ألقاه الأكاديمي محمد عطية عاشور استعرض نماذج من سبعمائة مخطوط أنقذتها دار الكتب المصرية من المكتبات الخارجية في القاهرة وخارجها، ثم تحدث الأكاديمي حسن حسان عن جهود دار الكتب في حماية المكتبة الشرقية (المخطوطات الفارسية والتركية)، واستعرض صالح عبد الفتاح حصاد التجربة العملية للإدارة في إعادة بناء المخطوطات بعد جمع أوراقها المتناثرة. أدار الجلسة الدكتور أيمن حجاب.

ومن المقرر أن تبدأ الجلسة الثانية بعد قليل والتي يتحدث فيها مصطفى عبد السميع مدير الإدارة العامة للمخطوطات والبرديات والمسكوكات بدار الكتب المصرية ويتناول المخطوطات المهمة في الدور الثامن، والأكاديمي محمد زينهم ويتحدث عن أهم الكتالوجات التي تقتنيها الإدارة، ويدير الجلسة الثانية صالح عبد الفتاح الباحث بإدارة المخطوطات.

وتتناول الجلسة الثالثة أدوات الحفظ ويتحدث فيها الدكتور أيمن حجاب عن جهود دار الكتب في ترميم مخطوطاتها ومروة حمدي وتتناول موضوع رقمنة المخطوطات كوسيلة لحفظها، ويديرها مصطفى عبد السميع.
الجريدة الرسمية