رئيس التحرير
عصام كامل

إحالة مديرة الرقابة و10 موظفين إلى التأديبية بسبب فيلم "المذنبون"

الفنانة سهير رمزى
الفنانة سهير رمزى فى المذنبون

لاول مرة فى تاريخ الرقابة على المصنفات الفنية يتعرض مدير الرقابة وعشرة من موظفيها للمحاكمة التأديبية بسبب إجازة عرض فيلم "المذنبون " الذى عرض فى مثل هذا اليوم 22 سبتمبرعام 1976 بسينما ريفولى بالقاهرة ثم رفع من السينما بسبب وجود مشاهد مخلة فيه .



فيلم المذنبون هو الفيلم الوحيد فى تاريخ السينما الذى تعرض لموقف فريد مع الرقابة على المصنفات وهى احالة مديرتها فى ذلك الوقت اعتدال ممتاز وعشرة موظفين فيها الى المحاكمة التأديبية بأمر من الرئيس انور السادات لموافقتهم واجازتهم عرض فيلم المذنبون بعد ان كان قد منع بعد عرضه الاول ثم اجيز بعرضه مع حذف مشاهد كثيرة منه الا انه فى النهاية اعيد عرضه كاملا.

ادينت المديرة والموظفين بأحكام تأديبية حتى ان المديرة اقيلت من منصبها واتهم الفيلم فى الاحكام بالعمل على تشويه صورة المجتمع المصرى لان 75 % من مشاهده تخدش الحياء العام ولم يجاز عرضه الا بعد تشكيل لجنة حذفت اغلب مشاهده وعرضته السينما ولكن للكبار فقط ورفض التليفزيون عرضه .

الفيلم قصة نجيب محفوظ وكتب السيناريو ممدوح الليثى وهو عبارة عن ثلاثة افلام مجتمعة تعالج فساد شرائح مختلفة ومتناقضة فى المجتمع . 

المذنبون بطولة سهير رمزى ، عادل أدهم ،حسين فهمى ، عماد حمدى ، توفيق الدقن ، كمال الشناوى ، سمير صبرى ، سمير غانم ، ماجدة الخطيب.
 
وقد اتهمت سهير رمزى فى دعوى قضائية المخرج سعيد مرزوق بخداعها وتصويرها عارية فى مشاهد الفيلم وانها لم تتعمد الظهور عارية .



واكدت سهير رمزى انها نادمة على تمثيلها هذا الفيلم بالرغم من حصولها على جوائز عديدة عن دورها كما ان القصة حلوة والاخراج عظيم لكن تقديمى للاعمال الجريئة غلطة واندم عليها .

سهير رمزي: ندمانة على فيلم "المذنبون" وزعلانة من نفسي في أدوار الإغراء | فيديو

ويعلق سعيد مرزوق على الفيلم يقوله : الفيلم هو مرحلة انتقالية بالنسبة لى وقد اضفت الى السيناريو عدة شخصيات لكن نجيب محفوظ تبرأ من الشخصيات الزائدة فيما عدد شخصيتين ورغم ذلك اعترف بحقى فى اختيار شخصيات جديدة للمسلسل .، وقد بدأ الهجوم على الفيلم وتزعم الهجوم وزير الثقافة ــ آنذاك ـــ الدكتور جمال العطيفى ـــ وطلب ايقاف عرضه بحجة انه يسئ الى سمعة مصر فى الخارج ، وقد رد عليه الكاتب كمال الملاخ فى عموده بالاهرام حتى اقاله السادات وثبت انه لم ير الفيلم نهائيا ، 



واختتم مرزوق قوله انه رغم كل ماجدث استمر الفيلم بالسينما 120 اسبوعا ونال جوائز عالمية منها جائزة مهرجان القاهرة السينمائى كأحسن فيلم وأحسن ممثل عماد حمدى عن دوره فى المذنبون .

الجريدة الرسمية