Advertisements
Advertisements
الإثنين 1 مارس 2021...17 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

6 نصائح لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء في الصيف.. استخدام اللمبات والأجهزة الموفرة للطاقة.. التخلص من الأجهزة القديمة واستعمال السخانات الشمسية.. واستخدام المصادر الطبيعية يجنبك انقطاع التيار

بدون تبويب
شبكات كهربائية - صورة أرشيفية

أحمد إلياس


مع اقتراب فصل الصيف، تتعرض مصر إلى سلسلة من حالات انقطاع التيار الكهربائي التي تحدث بصورة شبه يومية، الأمر الذي فسره الخبراء بأنه ناتج عن الأحمال المرتفعة التي تؤدي إلى إحداث أعطال في المحولات الفرعية بكل منطقة، تصل في بعض الأحيان إلى اشتعال هذه المحولات بفعل ارتفاع درجة حرارة الجو.

وفي هذا الإطار، يقدم الخبراء مجموعة من الإرشادات التي يمكن بها التغلب أو التخفيف من أزمة انقطاع التيار الكهربائي في الصيف.

ترشيد الاستهلاك
يعد ترشيد الاستهلاك هو الحل الأمثل للتغلب على أزمة الكهرباء؛ حيث ينصح الخبراء بالترشيد في استخدام الأجهزة التي تسهلك كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية مثل التكييفات أو استبدالها بالأجهزة الحديثة المزودة بخاصية توفير الطاقة، التي أصبحت بعض أنواعها زهيدة الثمن، ما يلبي احتياجات السوق.

ترشيد الإضاءة
تعد الإضاءة أكثر المجالات التي يمكن من خلالها ترشيد الطاقة الكهربائية؛ حيث ينصح باستخدام مصابيح موفرة للطاقة؛ حيث تحتاج تلك المصابيح إلى طاقة قليلة للعمل، كما ينصح بالتأكد من إغلاق مصابيح الغرف الفارغة، بالإضافة إلى إغلاق الأجهزة غير المستخدمة.

القضاء على الأجهزة القديمة
وينصح بالتخلص من الأجهزة القديمة التي ثبت أنها تستخدم كميات عالية من الطاقة، والاستعانة بأجهزة أخرى حديثة موفرة للطاقة، وتوعية أفراد الأسرة بضرورة ترشيد الطاقة الكهربائية حتى لا ينقطع التيار.

شراء الأجهزة
ينصح عند شراء الأجهزة، بقراءة الملصقات الموجودة على الجهاز جيدا، التي تفيد بتوفير استهلاك كمية الطاقة عند تشغيل الجهاز بصورة توفر الكهرباء وتحافظ على كفاءة الجهاز، كما ينصح بشراء الأجهزة التي تعرف بأنها اقتصادية في استخدام الطاقة الكهربائية والابتعاد عن الأجهزة المستهلكة للكهرباء.

السخانات الشمسية
كما ينصح باستخدام السخانات الشمسية لتسخين المياه؛ حيث إن تسخين المياه يحتاج إلى طاقة كهرباء عالية خاصة في فصل الشتاء.

مصادر طبيعية
ينصح باستعمال مصادر طبيعية للطاقة وخاصة في المناطق الريفية، وتوفير كميات من الخشب والمخلفات الزراعية التي يمكن أن تساهم في تخفيض الطلب على مصادر الطاقة التجارية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements