Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ثالث تقارير البعثة المشتركة لليوم الأول للانتخابات: 50% من المصوتين ما بين 18 لـ40 سنة.. 30 شخصا يمنعون وصول الناخبين للجان تحت تهديد السلاح بدلجا.. والعثور على 513 شجرة بانجو داخل مدرسة بالمحلة

بدون تبويب
التصويت في الانتخابات

تهانى الحمايدة


واصلت الفرق المحلية والدولية التابعة للبعثة المشتركة لمتابعة الانتخابات الرئاسية رصدها لأحداث اليوم الأول لعملية التصويت، وأصدرت البعثة تقريرها الثالث حول أحداث اليوم، والتي رصدت فيه استمرار تدفق الناخبين على مقار الاقتراع مع زيادة ملحوظة في هذه الأعداد عقب عودة الموظفين من أعمالهم، بدءا من الثانية ظهرا.

كما رصد التقرير استقرار الحالة الأمنية على خلفية بعض أحداث العنف التي شهدتها بعض المناطق في كرداسة والفيوم وبني سويف والشرقية.

ورصدت البعثة المشتركة التركيب العمرى والنوعى لمجموعات عشوائية من الناخبين في مناطق مختلفة بالمحافظات الـ25 المشمولة بعمل البعثة، وكانت أهم نتائجها أن هناك مجموعة من اللجان الفرعية يتم استخدام جهاز القارئ الإلكتروني فيها يصل عدد الناخبين فيها إلى أكثر من 6.8 ملايين ناخب.

نسبة المصوتين
وبالنسبة التقديرية للمصوتين في الفئة العمرية 18 إلى 40 سنة، تبلغ نحو 50% من إجمالي المصوتين، ونسبة المصوتين من النساء تزيد عن 50% من إجمالي المصوتين.

وفيما يتعلق بأهم الملاحظات المتعلقة بسير العمل داخل وخارج مقار الاقتراع خلال الساعات الماضية، جاء منها:

توزيع منشورات لحمدين بلجنة ببورسعيد
في مدرسة قاسم أمين لجنة 12 حى العرب ببورسعيد، تم توزيع منشورات لصباحى داخل اللجنة وتعاملت الشرطة معها.

ورفض قاضي لجنة بمدرسة التأهيل الفكري بثاني الرمل بالإسكندرية، دخول المتابع، نظرا لكثرة أعداد المتابعين الموجودين داخل اللجنة، وفى منطقة محرم بك توقف التصويت بلجنة 23 بمدرسة عمرو بن العاص بسبب إضراب القاضي عن العمل.

موظفو لجنة بالمنوفية يوجهون الناخبين
وجه موظفو لجنة رقم 55 بمركز الباجور مدرسة بالمنوفية الناخبين، ووصل عدد من أدلو بأصواتهم في مركز أشمون بمدرسة أمين الخولي لجنة 4، حتى الآن نحو 1500 من أصل 5428 ناخبا.

وفي محافظة كفر الشيخ مركز سيدى سالم مدرسة الموسكى لجنة 53، سجل المستشار محمد طايل مخالفات ليس لها أساس من الصحة، فضلا عن عدم مساعدته للأميين والعجزة واستياء الناس بصورة كبيرة، وفى مركز الرياض بمدرسة المثلث بقرية المثلث لجنة رقم 15، تواجدت دعاية انتخابية أمام اللجان لصالح السيسي.

زجاجات مولوتوف داخل مدرسة بسوهاج
عثرت قوات الأمن بسوهاج على صناديق بها زجاجات مولوتوف وضعها مجهولون داخل مدرسة الضمراني، ولكنها لم تسفر عن أي إصابات.

وأطلق عدد من أعضاء جماعة الإخوان بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية عددا من الشماريخ والصواريخ على موكب اللواء سامح الكيلانى مدير أمن الشرقية أثناء تفقده للحالة الأمنية بمدينة الزقازيق خلال سير العملية الانتخابية.

وفى بنى سويف، بمدرستي طه حسين وجمال عبد الناصر، تفقد المحافظ ومدير الأمن وقائد قوات الدفاع الجوى اللجان الانتخابية وأزالوا الدعاية الانتخابية بمحيط اللجان.

وشهدت مدرسة الثانوية بنات بالفيوم تكدسا أمام اللجان وعدم وجود كشوف لناخبين، وفى مدرسة التحرير أغلقت اللجنة الانتخابية من الرابعة والنصف عصرا بغرض الاستراحة، وفى مدرسة أبو بكر الصديق بقرية قصر الباسل بإطسا أطلق مجهولون أعيرة نارية على قوات التأمين والاستعانة بتعزيزات أمنية.

بانجو داخل مدرسة بالغربية
وفى الغربية مركز زفتى قرية شرشابة مدرسة الشهيد إبراهيم جمال الدين لجنة 25 أعداد المشاركين نحو 800 من إجمالي 4000 ناخب، وفى المحلة بمدرسة الشعبية الثانوية بنات تم العثور على 513 شجرة بانجو داخل المدرسة.

سيد تشتكى قاضيا لمنعها من الدخول
دخلت سيدة إلى لجنة 36 بمدرسة بهتيم الثانوية بنين بشبرا الخيمة بالقليوبية، وهي تحمل صور المرشح رقم 1 وتدعو المواطنين لانتخابه، وأخرجها القاضي ثم عاودت الدخول بعد الظهر، ومنعها موظفو الأمن من الدخول لأنه ليس مقرها الانتخابي، وحتى هذه اللحظة قامت بعمل العديد من المشكلات وقامت بسب قوات الأمن والقاضي.

وحمل 30 شخصا أسلحة بيضاء بقرية دلجا بمركز ديرمواس بالمنيا ومنعوا الناخبين من الوصول للجان، وأطلقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع والقبض على بعض الأشخاص، وشهد مركز مغاغة مسيرة للإخوان ضد الانتخابات والمرشحين وتعامل معها الأمن وتم فضها.

وشهدت اللجنة رقم 17 قيد اللجنة 2537 المستشار محمد عبد اللطيف بمركز الجرنة مدرسة الضبعية بنين، في محافظة الأقصر عدم تواجد كشوف داخل اللجان.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements