رئيس التحرير
عصام كامل

انقلاب عسكري في تركيا والجيش يعلن السيطرة على مقاليد الحكم.. «بلدريم» يتهم «كولن» بالتخطيط للعصيان.. الطائرات العسكرية تحلق في سماء أنقرة.. انتشار سيارات الإسعاف.. وإغلاق جسري البو

الجيش التركى
الجيش التركى

أوردت صحيفة "زمان" التركية، في نبأ عاجل لها منذ قليل وقوع انقلاب عسكري في تركيا على الرئيس رجب طيب أردوغان، مشيرة إلى أن قوات الدرك أغلقت الجسرين المعلقين على جانبى البوسفور وسط انتشار سيارات ومدرعات عسكرية.


وزعمت مصادر الصحيفة، أن الجيش التركي أعلن سيطرته على إدارة البلاد، وهذا بحسب المعلومات الأولية.

وفي نفس السياق أكد عمرو سلامة القزاز أحد أعضاء جماعة الإخوان ومؤسس شبكة "رصد"، أن هناك محاولة للانقلاب على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من قبل جماعة عبد الله كولن للسيطرة على قيادة أركان الجيش التركي، وذلك على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

واعترف رئيس وزراء تركيا بن على يلدريم، الجمعة، إن هناك تحركا عسكريا دون تسلسل قيادة، يوحي بأن هناك محاولة انقلاب عسكري في البلاد، فيما أكد أن قوات الأمن تفعل ما هو ضروري لحل الموقف.

وأشار «يلدريم» إلى أن هناك محاولة عصيان داخل الجيش وسنتصدى لها، وأنه من الخطأ أن نسمي ما يحدث انقلابا لكنه محاولة من جانب جزء من الجيش.

وفي وقت سابق، قال شاهد من رويترز، إنه سمع دوي إطلاق نار في العاصمة التركية أنقرة، إضافة إلى انتشار مكثف لقوات الأمن والجيش في شوارع العاصمة التركية أنقرة وإسطنبول.

وانتشرت سيارات الإسعاف أمام مقر قيادة الأركان التركية، فيما استدعت مديرية أمن أنقرة كافة موظفيها الآن بشكل عاجل.

وذكرت قنوات تليفزيون تركية أن مدينة إسطنبول شهدت اليوم إغلاق جسري البوسفور والسلطان محمد الفاتح.

وأظهرت لقطات نشرتها وكالة دوجان للأنباء عمليات تحويل السيارات والحافلات، فيما تحلق طائرات حربية وطائرات هليكوبتر في سماء أنقرة.

كما نشرت «الصالحية نيوز»، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء اليوم الجمعة، مقطع فيديو قالت إنه جرى إطلاق نار عند مباني حكومية، ومروحيات وانتشار الجيش بإسطنبول وإغلاق الجسور وأنباء عن محاولة انقلاب عسكري.

وفي أول رد فعل رسمي قال الجيش التركي في بيان له اليوم الجمعة، إنه سيطر على البلاد مقاليد الحكم في البلاد، حسبما افادت وكالة "رويترز".
الجريدة الرسمية