رئيس التحرير
عصام كامل

التقرير الثاني للبعثة المشتركة لمتابعة الانتخابات: زيادة في معدلات الإقبال بالمدن وانخفاض بالقرى.. ناخبون يدخلون لجنة بالإسماعيلية بصور السيسي.. طفل يوجه الناخبين بالبساتين.. وتصويت جماعي بالشرقية

جانب من العملية الانتخابية
جانب من العملية الانتخابية

في إطار متابعتها لسير عملية الاقتراع، واصلت الفرق المحلية والدولية التابعة للبعثة المشتركة رصدها لمجريات العملية الانتخابية، وشهدت اللجان إقبالا كثيفا نسبيا بمعظم عواصم المدن والمحافظات الرئيسية، مع استمرار ضعف معدلات الإقبال بالقرى.


ضعف الإقبال بسبب ارتفاع الحرارة
وأكدت البعثة، في تقريرها الثاني عن الانتخابات، اليوم الإثنين، أنه كان لارتفاع حرارة الطقس دور ملحوظ في ضعف الإقبال بالقرى، وبشكل عام فإن محافظتي السويس والمنوفية تعدان من المحافظات التي شهدت طفرة كبيرة في معدلات التصويت خلال الساعات الماضية، بالإضافة إلى بروز مشاركة النساء خاصة خارج نطاق العاصمة.

كما شهدت الساعات الماضية بعض أحداث العنف المتفرقة، التي ارتكبتها تنظيمات مناوئة للعملية الانتخابية، بينما لم تشهد العملية الانتخابية خروقات لعمليات التأمين المكثفة التي تنفذها أجهزة الأمن المصرية.

صور السيسي بلجان الإسماعيلية
وفى محافظة الإسماعيلية حي ثالث مدرسة مصطفى كامل، تم وقف اللجنة لمدة 10 دقائق، بسب دخول الناخبين بصور السيسي وتم التنبيه بعدم دخولهم اللجنة.

وفى مركز الباجور بمحافظة المنوفية بمدرسة تلبنت أبشيش الابتدائية، اشتكى قاضي لجنة 57 من عدم وجود مراوح باللجنة وعدد الستاير غير كاف، كما لا يوجد طفاية حريق كذلك المياه غير صالحة للشرب، وأبدى اعتراضه على الحمامات، وقال إنها لا تصلح للاستخدام الآدمي، كما اشتكى المواطنين من بُعد اللجنه عن مقر إقامتهم.

طفل داخل لجنة بالبساتين
وشهدت لجنة رقم 9 مدرسة الوحدة العربية بمنطقة عابدين بمحافظة القاهرة، وجود طفل لا يتعدى سنه 10 سنوات يوجه الناخبين لانتخاب مرشح معين وتم طرده بعد دخول المراقب بأقل من دقيقة، وفى البساتين اللجنيتن رقم 42 و43 بمدرسة الحرية لا يوجد بها مناديب للمرشحين، بسبب رفض القاضى دخولهم حتى من كان منهم يحمل بطاقة الرقم القومى صادر من البساتين وذلك عقاب لهم لغيابهم عن مرحلة فتح اللجان.

وفى المطرية، حاول عناصر جماعة الإخوان منع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم عن طريق إشعال النيران في إطارات السيارات أمام اللجان.

وفى كرداسة، أشعل مجهولون النيران في إطارات سيارات على الطريق الدائرى، لإعاقة حركة المرور.



واشتكى ذوو الإعاقة بمدرسة مطوبس الثانوية بنين لجنة رقم 3 بالدور الرابع بكفر الشيخ من عدم وجود أي تسهيلات لهم ولكبار السن.


وفضت قوات الأمن ببني سويف مظاهرة بالشماريخ والألعاب النارية وعبارات مسيئة موجهة للجيش والشرطة، وذلك من قبل شباب صغار السن للمرة الخامسة، وتم القبض على 7 من مثيرى الشغب بواسطة قوات التأمين بقيادة نائب مدير الأمن، وكذلك ألقى مجهولون شماريخ وألعاب نارية على دير الأنبا بولا ببني سويف.

تصويت جماعي بالشرقية
وفى محافظة الشرقية وتحديدا مركز الزقازيق لجنة رقم 14 بمدرسة الزراعة، يوجد تصويت جماعى وتوجيه الناخبين من خارج اللجان.

وتزايد أعداد الناخبين بلجنة 3،4 بجلس مدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية، وارتفاع نسب مشاركة الرجال، ومنع رئيس اللجنة سيدة من الإدلاء بصوتها لأنها تحمل صورة للسيسي والسماح لها بعد ترك الصورة خارج اللجنة.

وترك رئيس لجنة فرعية 46 مدرسة أحمد بدوي الإعدادي في العامرية بمحافظة الإسكندرية، اللجنة للموظفين وخرج خارج اللجنة للاستراحة.

وفي مركز بركة السبع بمدرسة المؤسسة بالمنوفية، اشتكى القاضي من لجنة 4 لعدم تجهيزها من ناحية المقاعد والساتر.

وألقى مجهولان يستقلان دراجة نارية مولوتوف على مدرسة المعهد الأزهرى بقرية كفر شرف، بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية.
الجريدة الرسمية