رئيس التحرير
عصام كامل

"البترول" تتحول لـ"الطاقة الشمسية": هدفنا ترشيد الاستهلاك وخلق بيئة نظيفة.. صيانكو: محطتا وقود تعملان بالطاقة الشمسية.. وتركيب 50 سخانا شمسيا.. تعميم الفكرة على المحطات ومباني الشركات


بدأ قطاع البترول في اتخاذ أولى خطواته في تفعيل استخدام الطاقة الشمسية من أجل ترشيد الاستهلاك في المنتجات البترولية وتعميم الفكرة على محطات الوقود بمحافظات الجمهورية ومبانيها وشركاتها خاصة بعد اعتزام الحكومة الاتجاه للطاقة المتجددة كبديل عن الطاقة التقليدية التي تراجع مخزونها نظرا لكثرة الاستهلاك.


مشروعان جديدان
وانتهى قطاع البترول من تنفيذ مشروعين جديدين لاستخدام الطاقة الشمسية في تشغيل محطتين جديدتين لتموين السيارات بالوقود في إطار استكمال الخطة التي سيتم تعميمها في الفترة المقبلة.

توفير الطاقة
وأكدت الوزارة أن الهدف من استخدام الطاقة المتجددة هو توفير الطاقة والحفاظ على الموارد الطبيعية إلى جانب التوسع التدريجى في استخدام الطاقة الشمسية تفعيلًا لتوجه الحكومة نحو تعميق استخداماتها.
وأوضح المهندس جمال حسان، رئيس الشركة المصرية للخدمات الفنية وصيانة الأجهزة "صيانكو"، أنه تم الانتهاء من أعمال مشروعين يعملان بالطاقة الشمسية في كل من محطة تموين تابعة لإدارة الوقود بالقوات المسلحة بقدرة توليد 127 كيلوات يوميًا ومحطة تموين رمسيس التابعة لشركة التعاون للبترول بقدرة توليد 102 كيلووات يوميًا.

مصر للبترول والتعاون
وأضاف "حسان" رئيس شركة صيانكو، أن باكورة هذا المشروع الطموح تمثلت في تنفيذ وتشغيل مشروعين آخرين لاستخدام الطاقة الشمسية في تشغيل محطتى تموين لمصر للبترول والتعاون للبترول بوسط القاهرة خاصة بعد أن لاقت تلك الفكرة نجاحا كبيرا من قبل المتخصصين في هذا المجال.

4 محطات عاملة بالطاقة الشمسية

وأشار إلى أن إجمالي عدد محطات تموين الوقود العاملة بالطاقة الشمسية 4 محطات كبداية للتوسع التدريجى في هذا المجال، كما أن الدراسة الفنية والاقتصادية الشاملة التي أجرتها جامعة المنيا بالتعاون مع شركة صيانكو أكدت أن المزايا الاقتصادية والبيئية الهائلة جراء تعظيم إحلال السخانات الشمسية محل السخانات التي تعمل بالكهرباء أو الغاز.

سخانات شمسية

وأوضح استمرار الشركة في تقديم خدمة تركيب السخانات الشمسية بالقاهرة والمدن الجديدة وأنها قامت بتركيب أكثر من 50 سخانا في تلك المناطق، منوها أن قطاع البترول كان بدأ خلال العام الماضى في تنفيذ مشروع لاستخدام الطاقة الشمسية في عدد كبير من المبانى والمقار الإدارية لشركات البترول.
الجريدة الرسمية