رئيس التحرير
عصام كامل

العثور على مذنب ضخم ومهمة فضائية تقترب منه بعد 10 سنوات

اكتشاف مذنب ومهمة
اكتشاف مذنب ومهمة فضائية تقترب منه
أعلن عالما الفلك بجامعة بنسلفانيا الأمريكية، يدرو برناردينيلي وجارٍ بيرنشتاين، اكتشاف مذنب كبير جدا تمت تسميته "2014 - UN271".


100 كيلومتر 

وبحسب القياسات يبلغ عرض المذنب حوالي 100 كيلومتر ما يعني انه أكبر بحوالي 3 مرات من مذنب "هيل بوب"، الذي ظهر بشكل رائع في التسعينيات من القرن الماضي.
                                                                      
ويقول تقرير نشرته الجمعية الفلكية في جدة على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك" إنه "بشكل عام يتحرك المذنب الضخم 2014 UN271 نحو الشمس، إلا أننا قد لا نراه بالعين المجردة عند وصوله إلى أقرب مسافة في أوائل العام 2031، لأن المذنب الضخم سيكون خارج مدار زحل بعيداً جداً عن الرؤية بالعين المجردة، ويقدر بعض علماء الفلك أن لمعانه الظاهري حوالي +17، تقريباً مثل قمر بلوتو تشارون".

فيديو

شديد الاستطالة 

وتضيف الجمعية في بيانها أن المذنب الضخم "2014 UN271" له مدار شديد الاستطالة يمتد مروراً بجوار كوكب زحل إلى مسافة شاسعة جداً تبلغ حوالي سنة ضوئية، لذلك في المناطق البعيدة من مداره يشعر بالكاد بجاذبية الشمس.
                                                                         
وأشارت إلى أن هناك حديث عن مهمة فضائية للالتقاء بالمذنب الضخم 2014 UN271 حيث ستقوم وكالة الفضاء الأوروبية ببناء مسبار يسمى (كومت إنترسيبتور) مصمم لاستكشاف المذنبات القادمة من الفضاء السحيق، لذلك سيكون قادراً على زيارة المذنب بعد 10 سنوات من الآن.

الكرة الأرضية 
                                                               
وطمأنت الجمعية سكان الأرض بأن المذنب لا يشكل تهديد اصطدام بالكرة الأرضية ولكن يمكن أن يزداد لمعانه وفق بعض التوقعات، وقد سجل في الوقت الحالي علامات إطلاق الغازات منه على الرغم من أن المذنب لا يزال بعيدًا خلف كوكب أورانوس، وهذه العلامات المبكرة للنشاط قد تبشر بأنه يمكن رؤيته مستقبلا من خلال التلسكوبات الصغيرة إن لم يكن بالعين المجردة.
الجريدة الرسمية