رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور: البيئة والآثار والجيزة يبحثون تحسين منظومة النظافة مع وفد نمساوي

فيتو

أكد الدكتور علي عبد الرحمن محافظ الجيزة أن المحافظة بحثت اليوم مع وفد نمساوى في حضور الدكتورة ليلى إسكندر وزير الدولة لشئون البيئة والدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار أسلوب تحسين إمكانيات المحافظة للتخلص من القمامــة والنفايات واستغلالها وتطوير مصانع السماد بشبرامنت وأبو رواش عن طريق الاستفادة من الخبرة النمساوية في هذا المجال.


كما قامت بحث سُبل تطوير المنطقة الأثرية بالهرم ونظافة الطرق المؤدية إليها والقضاء على المضايقات التي يتعرض لها السياح وتوفير أماكن للباعة بأماكن مناسبة.

وأشار إلى أن الوفد النمساوى متخصص في عملية تدوير القمامة حيث تنقل المحافظة 6500 طن قمامة يوميًا إلى شبرامنت ونبحث حاليًا الأسلوب الأمثل لاستغلالها وإعادة تدويرها بهدف تحسين الجدوى الاقتصادية والاستفادة من عوائدها.

وقالت وزيرة البيئة أن اللقاء يهدف بحث أسلوب تطوير مصانع السماد بالمحافظة وإعادة تأهيلها وإنشاء مرافق جديدة.
وأشارت أن ذلك يأتى في إطار اهتمام الوزارة والمحافظة بتحسين منظومة النظافة والتعاون مع الوفد النمساوى في هذا المجال سواء عن طريق المنح أو الاستثمار.

وأضاف وزير الآثار أنه تم بحث تكثيف أعمال النظافة بالطرق المؤدية إلى سقارة وميت رهينة ودهشور واتخاذ إجراءات رادعة حيال المضايقات التي يتعرض لها السياح بالمنطقة الأثرية بالهرم.

وأكد أن الجيزة تقوم بمجهودات كبيرة في نظافة الطرق ورصفها تشجيعًا للسياح على زيارة هذه الأماكن.
وأضاف أنه بحث مع وزير الداخلية توقيع عقوبات لمن يتعرض للسياح بعد أن أصبحت سمة بالمنطقة الأثرية.
في غضون ذلك قال محافظ الجيزة أنه يتم حاليًا رصف البر الغربى لترعة المريوطية - ميت رهينة بتكلفة 12 مليون جنيه ونحتاج إلى 24 مليون جنيه لرصف البر الشرقى حتى شارع الهرم كما يتم حاليًا أعمال تغطية ترعة المنصورية بتكلفة 32 مليون جنيه.

وأكد أن كمية المخلفات التي يتم نقلها يوميًا من الجيزة إلى شبرامنت تصل إلى 6500 طن قمامة بخلاف 2200 طن مخلفات مبانى وإننا نعمل على كيفية الاستفادة من هذه الكميات وإعادة تدويرها عن طريق مصانع السماد الموجودة بالمحافظة سواء بطريق مصر إسكندرية الصحراوى أو شبرامنت كما تم إتاحة العديد من قطع الأراضى لإنشاء مصانع تدوير مستقبلية.
الجريدة الرسمية