رئيس التحرير
عصام كامل

"السيد يس وعاصم الدسوقي" في ندوة بالقومى للترجمة.. الأربعاء

عاصم الدسوقي
عاصم الدسوقي

يقيم المركز القومي للترجمة، الأربعاء المقبل، ندوة لمناقشة كتاب (تناقضات المؤرخين)، من تأليف بيتر تشارلز هوفز، ومن ترجمة قاسم عبده قاسم، في الخامسة مساء.


ويشارك في الندوة كل من السيد يسين، عاصم الدسوقي، بالإضافة إلى المترجم قاسم عبده قاسم، بقاعة طه حسين بالمركز القومي للترجمة.

يتعرض الكاتب، لإشكالية استحالة التاريخ، بمعنى أننا لا يمكن أن نعود به للوراء لكي نشاهد ما حدث مرة أخرى، وهذا حقيقي إلى درجة كبيرة، ولكن الطريقة التي تم بها تناول الكتاب تثير الدهشة وتدعو للتأمل، لأن الماضي بالفعل لا يمكن استعادته، ولكن يحاول البحث التاريخى إلى استرداد أقرب صورة لجزء من هذا الماضي، مستعينًا بمنهج ووسائل البحث العلمي التي يعمل بها المؤرخون والباحثون لكى يحاولوا رسم أقرب صورة للماضي.

يشبه الدكتور قاسم عبده قاسم –مترجم الكتاب- التاريخ بالنهر الذي يجرى من منبعه إلى مصبه حاملًا معه كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة من الحياة البشرية في هذا الكون منذ بداية الوجود الإنساني حتى اليوم، وأننا لا نستطيع بأى حال من الأحوال أن ندرس التاريخ البشري كله مرة واحدة تحت أي ظرف من الظروف، ومهما كانت أعداد المؤرخين الذين يقومون بهذه الدراسة.

يتكون الكتاب من تسعة فصول، تناقش عددا من القضايا أراد بها المؤلف الوصول إلى فلسفة تاريخ زماننا، حيث يتساءل في مقدمة الكتاب، هل من الحماقة أن نبحث في التاريخ ونكتبه؟ حيث إنه لا توجد حقائق راسخة فيه.
الجريدة الرسمية