رئيس التحرير
عصام كامل

يوم "القنابل المفبركة".. قنبلة غير مكتملة بمحطة القطار بالإسكندرية.. وعبوة "فشنك" فى وزارة الزراعة.. وحقيبة "سامسونيت" مجهولة أمام "روزاليوسف".. وأصابع الإتهام موجهة لـ"الإخوان"

محطة القطار بالإسكندرية-صوره
محطة القطار بالإسكندرية-صوره ارشيفيه

منذ عزل الرئيس محمد مرسي وسقوط حكم جماعة الإخوان، أصبحت مصر أسيرة للشائعات والأخبار التي تتم "فبركتها"، لإضفاء مزيد من الإثارة على الأحداث.. ولم تتوقف "الفبركة" عند ضرب الأخبار، بل تجاوزتها إلى ما يسمى بـ"القنابل المفبركة"، خاصة بعد أن أثبت خبراء المفرقعات عدم جدية البلاغات المقدمة بهذه الوقائع، سواء القنبلة التي تم الإبلاغ عنها في محطة القطار بالإسكندرية، أو في وزارة الزراعة، أو الحقيبة "السامسونايت" أمام مؤسسة روز اليوسف وغيرها..


ظاهرة البلاغات التي تؤكد وجود قنابل في أماكن حيوية لم تكن كاذبة في مجملها، بل إنها في أغلب الأحيان تصبح اشتباها في جسم غريب ويتم الإبلاغ عنه، وتصنف كنوع من تعاون المواطنين لتلبية طلب وزارة الداخلية بمساعدتهم والإبلاغ عن أي شيء من الممكن أن يشتبه به".

فيما أشارت بعض الآراء إلى أن مثل هذه البلاغات ليست سوي مجرد بلاغات كاذبة مختلقة من أفراد جماعة الإخوان، لبث الذعر وعدم الطمأنينة في نفوس المواطنين.

فعلي مدى اليوم، بدأت من مبني وزارة الزراعة، حيث تلقي اللواء كمال الدالي مدير أمن الجيزة بلاغا من وزارة الزراعة، عندما قام شخص مجهول بالاتصال بمسئولى الوزارة وتهديدهم بوجود قنبلة داخل المبنى الخاص بها.. وهو ما جعل مدير أمن الجيزة ينتقل وبصحبته فريق من خبراء المفرقعات بالمديرية لاستبيان الأمر، بعد إخلاء قوات البحث الجنائي للمبني بالكامل وقيامها بتمشيط المبني.

أيضا في محطة قطار الإسكندرية، تعامل ضباط المفرقعات بالإسكندرية مع قنبلة عثر عليها داخل حقيبة بأحد الأرصفة بمحطة قطار الإسكندرية، وتبين أنها غير معدة للانفجار.

وفي هذا الإطار، قال اللواء أمين عز الدين مدير أمن الإسكندرية، إن ضباط المفرقعات تعاملوا مع قنبلة عثر عليها بمحطة قطار الإسكندرية، بمنطقة محطة مصر، وتبين أنها قنبلة غير مكتملة التكوين.

أضاف أن ضباط السكة الحديد اشتبهوا في حقيبة بمحطة قطار الإسكندرية، وعلي الفور تم إخطار المديرية وتوجيه سيارات الدفاع المدني وضباط البحث الجنائي والمفرقعات.

موضحا أنه عقب فتح الحقيبة وجود قنبلة غير مكتملة التكوين بداخلها، مشيرا إلى أن انفجارها كان يتطلب توصيل بعض الأسلاك، وبالتالي فهي لم تكن معدة للانفجار، لكن العثور عليها في هذا المكان يطرح العديد من التساؤلات التي سوف تجيب عليها تحريات المباحث والأمن الوطني قريبا.

وألقى أحد الأشخاص بحقيبة "سامسونايت"، أمام مؤسسة روزاليوسف بشارع القصر العينى وفر هاربا.. وعلى الفور، أخطر أفراد الأمن المتواجدين بالمؤسسة وزارة الداخلية وتم استدعاء خبراء المفرقعات لفحص الحقيبة والكشف عما بداخلها .
الجريدة الرسمية