رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فوائد الشاي الأحمر، يحمي الجسم من السرطان والجلطات

فوائد الشاي الاحمر
فوائد الشاي الاحمر للصحة، فيتو

فوائد الشاي الأحمر ، تناول كوب من الشاي الاحمر من العادات المصرية الأصيلة بعد وجبة الغداء، أو وقت العصاري، والذي يطلق عليه أيضا "الشاي السادة"، ويعد الشاي الاحمر من أهم وأشهر المشروبات الدافئة المصرية، وقد لا يعلم الكثيرين من محبي الشاي الأحمر الفوائد العديدة التي يحملها لهم هذا الشاي.

اهم فوائد الشاي الاحمر للصحة

 

وتشير دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن فوائد الشاي الاحمر للصحة عديدة ومذهلة، والتي تعددها في السطور التالية.

الشاي الاحمر يحمي من السرطان

المواد المضادة للأكسدة مثل "البوليفينول" الموجودة في الشاي تساعد على منع تكوين المواد المسرطنة (المواد المسببة للسرطان) في الجسم مما يؤدي إلى حماية الجسم من العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا والمبيض والرئة والمثانة.

كما يمكن أن يقلل أيضا من خطر الإصابة بسرطان الفم لأولئك الذين يدخنون السجائر.

يزيل الجذور الحرة

يساعد الشاي الأحمر على إزالة الجذور الحرة من الجسم، والتي يمكن أن تسبب الكثير من الضرر للجسم مثل السرطان، وتصلب الشرايين (تصلب الأوعية الدموية) وتجلط الدم، فمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساعد على إزالة هذه الجذور الحرة وحماية الجسم من ظهور الأمراض المختلفة.

يعزز الجهاز المناعي

ومن بين الفوائد الصحية للشاي، احتوائه على المواد المعروفة باسم "التانين" والتي تعمل على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا والبرد، والتهاب الكبد، وهذا لما يحتويه من مولدات قلوية تساعد على تعزيز الجهاز المناعي.

فوائد الشاي الاحمر للقلب

فوائد الشاي للقلب، فيتو

المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي مثل "الفلافونويد" تساعد على إزالة الكولسترول السيئ، وتزيد من مستوى ارتفاع الكوليسترول الجيد في الدم، وهو مفيد للقلب

كذلك الشاي يخفض أيضا من الأضرار التي تصيب الأوعية الدموية بما في ذلك جدران الشرايين وأمراض القلب، كما أن مركبات الفلافونويد هي أيضا فعالة في الحد من تجلط الدم، وبالتالي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

واحتواء الشاي على المنجنيز يجعله يحافظ على صحة عضلات القلب.

الفرق بين الشاي الاحمر والقهوة

وتستعرض دكتورة مروة، أهم الفروق التي أثبتتها الدراسات، ما بين الشاي والقهوة؛ ومكوناتهم وفوائدهم وتأثيرهم على الجسم.

مستويات الكافيين

على الرغم من أن كلا من القهوة والشاي يحتويان على الكافيين، إلا أن القهوة أعلى وأكثر تركيزا فيما تحتويه من الكافيين.

 كوب الشاي يحتوي على ما يقرب من 55 ملج من الكافيين، في حين أن كوب من القهوة يحتوي على حوالي 125-128 ملج من الكافيين.

والكافيين الموجود في الشاي يساهم في زيادة مستويات التركيز، في حين أن الكافيين في القهوة يؤدي إلى القلق والصداع والأرق. 

الوقاية من السرطان

أظهرت الدراسات أن الشاي يحتوي على مودا مكافحة للسرطان، مثل "الكيرسيتين"، والذي يساعد أيضا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، في حين أن القهوة لا تمتلك هذه النوعية من المواد.

تسكين الآلام

ثبت علميا أن الشاي يحتوي على الخصائص التي تعمل على الحد من شدة الاضطرابات الالتهابية، والحد من تخثر الدم، في حين ثبت أن القهوة تعمل على الحد من الأعراض المرتبطة بالربو ومرض "باركنسون".

مضادات الأكسدة 

كل من الشاي والقهوة، يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، فالموجودة بالشاي، تحارب الجذور الحرة، مما يجعله يحمي الجسم من ظهور علامات الشيخوخة، وتعمل على تحسين حالة البشرة، في حين أن الموجودة في القهوة تنظم ضغط الدم وتمنع تكون حصوات المرارة.

Advertisements
الجريدة الرسمية