رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار الاقتصاد | خطوات حجز شقق سكن لكل المصريين 3.. أسباب ارتفاع أسعار فيلات الساحل الشمالي

سكن لكل المصريين
سكن لكل المصريين
Advertisements

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:

 

أسباب ارتفاع أسعار الفيلات في الساحل الشمالي

 

قال الدكتور إبراهيم مصطفى، الخبير العقاري إن الوضع في الساحل الشمالي تغير بنسبة 180 درجة بعد إنشاء مدينة العلمين الجديدة، مؤكدًا أن الساحل الشمالي قبل العلمين الجديدة كان عبارة عن مصيف 3 أشهر ويتم إغلاقه بعد ذلك.

 

إنشاء العلمين الجديدة

وأضاف “مصطفى”، خلال لقائه مع الإعلامي إبراهيم الشواربي، ببرنامج "حوار واستثمار"، المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، أن توجه الدولة بإنشاء العلمين الجديدة جعل الوضع في الساحل الشمالي مختلف تمامًا، وأصبحت الإقامة فيه طوال السنة بفضل المشروعات الصناعية والتعليمية والعقارية والخدمات الموجودة طوال العام.

 

وأوضح أن الساحل الشمالي أصبح منارة ومقصد ليس للمصريين فقط ولكن للعرب والأجانب، متابعًا: "شهدنا بعض الاجتماعات المهمة في العلمين الجديدة واستقبال ضيوف مصر، إضافة إلى اجتماعات الحكومة المصرية".


أسعار الفيلات في الساحل الشمالي

وأوضح: "الأسعار في الساحل الشمالي اختلفت بشكل كبير بعد إنشاء العلمين الجديدة، وقبل إقامة العلمين الجديدة كانت الأسعار تتراوح من 200 ألف إلى 1.5 مليون جنيه، ولكن بعد الطفرة العمرانية وإنشاء الطرق اختلف الوضع وأصبحنا نسمع عن أسعار ضخمة جدا، فبعض الوحدات والفيلات تم بيعها بـ100 مليون جنيه".

وتوقع، ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة، معقبًا: "هنسمع أسعار مختلفة عن اللي موجودة دلوقتي، بسبب إنشاء مدينة العلمين الجديدة وبفضل الخدمات الموجودة بكثافة هناك".

 

ولفت إلى أن السبب في تفاوت الأسعار بين قرى قبلي وبحري الطريق في الساحل الشمالي شىء منطقي؛ لأن المناطق الموجودة في بحري الطريق أصبحت محدودة ومن الطبيعي ارتفاع سعرها.

وأضاف: أن هناك تحولا ضخما منذ إنشاء الدولة لمدينة العلمين الجديد وضخ استثمارات ضخمة في الساحل الشمالي.

وأكد أن الخدمات في الساحل الشمالي قبل إنشاء الشبكة القومية للطرق كانت ضعيفة، متابعًا: "الساحل الشمالي كان عند المواطن العادي مجرد شهر مصيف أو 3 شهور وبعدها بيقفل، ولكن بعد الشبكة القومية للطرق والخدمات الضخمة تغيرت الفكرة لدى المواطن".

وأشار إلى أن المسافة بين القاهرة والساحل الشمالي أصبحت بعد تطوير طريق مصر إسكندرية والضبعة ووادي النطرون العلمين يتم قطعها في ساعتين ونصف فقط، وسيكون هناك طفرة جديدة مع إنشاء المونوريل.

 

متوسط إيجار الوحدات السياحية

وأشار إلي أن متوسط إيجار الوحدات السياحية في الساحل الشمالي متفاوتة، مؤكدًا أن أسعار الشاليهات في الساحل الشمالي فيها تفاوت كبير سواء كان الشاليه قبلي أو بحري الطريق.

وأضاف: أن أسعار تملك الشاليهات تبدأ من 300 ألف جنيه إلى 100 مليون جنيه، وهو ما ينعكس على العائد الذي يستطيع مالك الشاليه الحصول عليه حال إيجار الشاليه.

 

تراجع سعر اليورو 36 قرشا اليوم الأحد

 

شهد سعر اليورو، تراجعًا كبيرًا أمام الجنيه المصري، بقيمة 36 قرشًا في نهاية تعاملات اليوم الأحد 25 سبتمبر 2022، بحسب آخر تحديث وارد عبر الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.
 

سعر اليورو بالمصري اليوم

ووفقا لآخر تحديث وارد عبر شاشات عرض أسعار العملات في البنوك المصرية جاء سعر اليورو كالتالي:

سعر اليورو في البنك المركزي المصري

18.82 جنيه للشراء، و19.94 جنيه للبيع.


سعر اليورو في البنك الأهلي المصري

18.79 جنيه للشراء، و18.91 جنيه للبيع.


سعر اليورو في بنك مصر

18.79 جنيه للشراء، و18.91 جنيه للبيع.


سعر اليورو في مصرف أبو ظبي الإسلامي

18.88 جنيه للشراء، و18.98 جنيه للبيع.


رفع سعر الفائدة

وكان البنك المركزي الأوروبي، أعلن يوم الخميس 8 أغسطس 2022، رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس لكبح جماح التضخم، رغم تزايد احتمالات دخول التكتل الأوروبي في حالة ركود، في وقت خسر فيه الإمدادات الروسية الحيوية من الغاز الطبيعي.
 

ورفع المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع من صفر إلى 0.75%، ورفع سعر الفائدة الرئيسي على إعادة التمويل إلى 1.25%، في أعلى مستوى منذ عام 2011.
 

وقال البنك في بيان "خلال الاجتماعات التالية، من المتوقع أن يرفع مجلس المحافظين أسعار الفائدة بشكل أكبر لخفض الطلب وتفادي احتمالات استمرار الاتجاه التصاعدي لتوقعات التضخم".

 

1.9 مليار جنيه فاتورة استيراد الأدوية والمستحضرات الصيدلانية

 

كشفت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع فاتورة استيراد مصر من  الأدوية ومحضرات صيدلة خلال النصف الأول من العام الحالي خلال الفترة من "يناير - يونيو"  مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقالت النشرة إن قيمة واردات مصر من الأدوية ومحضرات صيدلة بلغت مليارا و896 مليونا و155 ألف دولار مقابل  مليار و715 مليونا و719 ألف دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 180 مليونا و436 ألف دولار.

وأوضحت نتائج النشرة التى حصلت "فيتو" على نسخة منها، أن فاتورة استيراد   الادوية ومحضرات صيدلة  بقيمة بلغت 323 مليونا و51  ألف دولار في شهر يونيو الماضي، مقابل  334 مليونًا و804 آلاف دولار في نفس الشهر عام 2021، بتراجع بلغ 11 مليونًا و753 ألف دولار.

وتعد الأدوية  ومحضرات صيدلة من السلع الاستهلاكية غير المعمِّرة. 


 

لأول مرة.. 5 دول عربية في معرض تراثنا 2022

 

أكدت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أن الحرص على مشاركة الأشقاء العرب في معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية الذى يقام يوم 9 أكتوبر المقبل وحتى 15 من الشهر،برعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية يعكس الإرادة السياسية الهادفة لتعزيز التعاون والروابط المشتركة بين الشعوب العربية.

 

 وقالت إننا نستهدف من مشاركة  الثقافات التراثية التي تعبر عن الهوية العربية، فضلا عن تشجيع التجارة البينية والتكامل الاقتصادي إقليميا خاصة بين أصحاب المشروعات الصغيرة في هذه الدول.

أوضحت "جامع" أن المعرض يتيح فرصة مميزة لفتح نوافذ تسويقية جديدة لأصحاب المشروعات الصغيرة خاصة في قطاع الحرف اليدوية والتراثية والانفتاح بين الأسواق العربية، حيث يستضيف معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية في نسخته الرابعة 2022 المملكة العربية السعودية كضيف شرف كما تشارك كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية ودولتي السودان وليبيا بأجنحة مميزة في فاعليات المعرض.

 

 تجمع إقليمي

 

 

وأضافت الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أنه تقرر استضافة المملكة العربية السعودية كضيف شرف بالمعرض من خلال وزارة الثقافة السعودية ممثلة في هيئة التراث والمعهد الملكى للفنون التقليدية كما تم تخصيص 4 أجنحة متميزة للمنتجات والاعمال التراثية الواردة من الإمارات العربية المتحدة (غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة، مؤسسة سعود بن صقر لتنمية مشاريع الشباب) والمملكة الأردنية الهاشمية (غرفة صناعة الأردن) والسودان من خلال جمعية برندة التراث وليبيا من خلال وزارة الاقتصاد والتجارة والبرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة، حيث تضم الأجنحة العديد من المنتجات الفنية والتراثية والتي تعبر عن الحضارات الثقافية والفولكلورية لهذه البلدان الشقيقة من الفنون الإبداعية المتميزة والمتفردة.

 

وأشارت "جامع" إلى أن جهاز تنمية المشروعات يحرص على استضافة الدول الشقيقة في معرض تراثنا بشكل دوري ليصبح المعرض تجمعا إقليميًا يضم عددا كبيرا ومتنوعا من المنتجات الإبداعية والعروض الحية التي تعبر عن الثقافات المختلفة للشعوب العربية؛ مما يقدم لزوار المعرض تجربة تسويقية وثقافية فريدة، خاصة وأنه يعتبر من أكبر المعارض المتخصصة في المنتجات التراثية والحرفية في المنطقة.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات المعرض يوم 9 أكتوبر المقبل وحتى 15 من الشهر ذاته بمركز مصر للمعارض الدولية، حيث يشارك نحو 1116 عارض من مختلف محافظات الجمهورية، ويضم عدد كبير من المنتجات التراثية واليدوية والفنية لأصحاب المشروعات الصغيرة في أكثر من 30 قطاع تراثي تضم المنتجات الفنية والإبداعية للآلاف من الفنانين والحرفيين المصريين المهرة.


 

صدمة الإسترليني.. ذعر في بريطانيا ومخاوف من القادم

 

بعد أن هوى الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوياته منذ 1985، نفى وزير الخزانة البريطاني كواسي كوارتنج أن الذعر يجتاح الأسواق.

نفي جاء بعد الفوضى التي اندلعت عقب بيان الجمعة الخاص بميزانيته المصغرة التي تتضمَّن خفض الضرائب واقتراضًا هائلًا، بحسب ما أوردته وكالة "بلومبرج" للأنباء.

وقال كوارتنج لصحيفة فاينانشال تايمز: "الأسواق تتحرك طوال الوقت، ومن المهم الحفاظ على الهدوء والتركيز على إستراتيجية طويلة الأمد".

وتفاعلت الأسواق بعدما أعلن كوارتنج زيادة في الاقتراض لتمويل خفض الضرائب والإصلاح التنظيمي الذي يمكن أن يكلِّف نحو 161 مليار جنيه إسترليني (175 مليار دولار) على مدار الخمس سنوات المقبلة وتراجع الجنيه الإسترليني لأدنى مستوى منذ 1985.

وقال: إنه قلق بشأن النمو المنخفض، مضيفًا: "الخطر هو خنق النمو، وهذا هو الخطر.. والسبيل الوحيد للتعامل مع هذا هو العمل على نمو الاقتصاد".

وقد هبط الجنيه الإسترليني بأكبر قدر أمام الدولار الأمريكي منذ مارس 2020 في ظل سعي الحكومة البريطانية لاقتراض ديون جديدة لتمويل خطة التحفيز المالي.

وانخفض الجنيه الإسترليني بنسبة تصل إلى 3.2% ليصل إلى 1.0897 دولار، وهو أدنى مستوى منذ مارس 1985، ويهدد التحفيز بتعقيد مهمة بنك إنجلترا للحد من الضغوط التضخمية في ظل تصاعد المخاوف بسبب الاقتراض الحكومي اللازم لتمويل سلسلة التخفيضات الضريبية والإصلاحات التنظيمية.

وكانت حكومة ليز ترَس قد وضعت أكبر حزمة تخفيضات ضريبية جذرية في المملكة المتحدة منذ 1972؛ إذ تم تخفيض الرسوم على أجور الموظفين والشركات في محاولة لتعزيز إمكانات الاقتصاد طويلة الأجل.

 

قبل التقديم.. اعرف خطوات حجز شقق سكن لكل المصريين 3

 

 

يبدأ غدا الأحد، سداد جدية الحجز وسحب كراسات شروط شقق سكن لكل المصريين 3  للمواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل بالتمويل العقاري وفائدة 3% والتقسيط حتى 30 سنة.

ونستعرض خطوات مبسطة للتقديم والحجز كالتالي:

  • سحب كراسة الشروط من مكاتب البريد.
  • سداد جدية الحجز بمكاتب البريد بقيمة 15 - 22 ألف جنيه.
  • تجهيز المستندات والأوراق المطلوبة.
  • انشاء حساب خاص على موقع صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري.
  • رفع المستندات كاملة فى ملف pdf  على الحساب الخاص بموقع الصندوق.

 

- الطرح يضم شققا جاهزة للتسليم الفوري وشقق التسليم بعد 18 شهرًا

والشقق جاهزة للتسليم فى المحافظات التالية:

الأقصر، القليوبية، برج العرب الجديدة، الفيوم، الفيوم الجديدة، البحيرة، كفر الشيخ، مرسى مطروح، أسيوط، المنوفية، الإسماعيلية، سوهاج، أخميم الجديدة، الشرقية، السويس، بني سويف، الغربية، دمياط، أسوان، الدقهلية، شمال سيناء، قنا، المنيا، المنيا الجديدة.

 

والشقق تحت الإنشاء بمدن:

 

أكتوبر الجديدة "غرب المطار - جرزا القطوري - العياط، دمنهور.

 

-أسعار الشقق تتراوح ما بين 194 و310 آلاف جنيه  وجدية الحجز ما بين 15 و22 ألف جنيه.

 

-مقدمات الحجز تبدأ من 10 % لوحدات محدودي الدخل، ويبدأ من 15 % لوحدات متوسطي الدخل، لمدة تصل إلى 30 عامًا، بسعر عائد 3 % سنويًا متناقصة.

 

الحد الأقصى للدخل:

6000 جنيه شهريًا الحد الأقصى للفرد الأعزب، و8000 جنيه شهريًا للأسرة لشقق منخفضى الدخل.

 

13000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و18000 جنيه شهريًا للأسرة لشقق متوسطي الدخل.

 

شروط الحجز والتقديم:

- المستفيد من المشروع، يكون شخصًا طبيعيًّا مواطنًا مصري الجنسية، وليس شخصًا معنويًّا (شركة أو مؤسسة).

 

_ ألا تقل سنه عن 21 عامًا في تاريخ بدء الحجز.

 

- لا يحق للأسرة (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة.

 

- ألا يكون سبق تخصيص قطعة أرض إسكان اجتماعي.

 

_ ألا يكون سبق تخصيص وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، أو وحدة سكنية بمشروع "دار مصر" أو "سكن مصر"، له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر)، بأى من المدن الجديدة، سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير.

 

_ ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.

Advertisements

مواد متعلقة

Advertisements
الجريدة الرسمية