رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محافظ الدقهلية: انشاء مصانع لتدوير القمامة ومدافن صحية للتعامل مع التغيرات المناخية

جانب من اجتماع محافظ
جانب من اجتماع محافظ الدقهلية

قال الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، إن المحافظة كان لها السبق في التعامل مع القضايا البيئية التي تؤثر في التغيرات المناخية من خلال إنشاء مصانع لتدوير القمامة ومدافن صحية ونقل المقالب العشوائية.

 

جاء ذلك في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بملف تغير المناخ الذي أصبح له تأثير واضح وقوي على كوكب الأرض وتماشيا مع جهود أجهزة الدولة لاستضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ COP 27 في نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ، والذي يتم من خلاله وضع إستراتيجية وطنية للتغيرات المناخية وتطبيقها، وتنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبالمتابعة المستمرة من اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية في هذا الشأن.

 

ففي محافظة الدقهلية استقبل الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أعضاء اللجنة التنفيذية لتقييم أعمال المشاركين بمبادرة المشروعات الخضراء الذكية للحفاظ علي البيئة.

 

والمقدمة من المشاركين على المنصة الإلكترونية للمبادرة تنفيذًا للإستراتيجية الوطنية للمتغيرات المناخية 2050.

 

وقد ضمت اللجنة في عضويتها كلًّا من الدكتورة أمينة شلبي مقررة المجلس القومي للمرأة بالدقهلية والسيد ماجد محمد السيد ممثلًا عن وزارة البيئة، وحامد عطية البرعي ممثلًا عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وجيهان جلال عبد السميع، وحسام الدين يسري ممثلين عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وهشام المناوي ممثلًا عن المجتمع المدني والمهندس عبده محمدين مدير عام المخلفات الصلبة ومنسق المشروع بمحافظة الدقهلية.

 

وقد ثمن محافظ الدقهلية جهود جميع المشاركين  من أبناء الدقهلية بمشروعات وأفكار تلبي المعايير المطلوبة للمشروعات الخضراء الذكية التي حددتها المبادرة المطروحة.

 

هذا وتستمر أعمال اللجنة في تقييم المشروعات المقدمة من المشاركين من أبناء الدقهلية على مدار أسبوع كامل من اليوم الأحد وحتى الخميس القادم، وسيتم عرض نتائج التقييم في مؤتمر مع مطلع شهر أكتوبر المقبل.

 

ومن الجدير بالذكر أنه سبق وأن أقامت محافظة الدقهلية برعاية الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية الندوة التعريفية لمبادرة المشروعات الخضراء الذكية للحفاظ علي البيئة والتي أوضح خلالها أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بعدد من الملفات التي تستهدف الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وفي مقدمتها ملف قطاع النظافة والبيئة على مستوى جميع المحافظات وأشار أن الدقهلية كان لها السبق في التعامل مع القضايا البيئية التي تؤثر في التغيرات المناخية من خلال إنشاء مدافن صحية ونقل المقالب العشوائية حيث تم إنشاء المدفن الصحي بقلابشو بأحدث التقنيات العلمية لضمان عدم حدوث أي انبعاثات بالإضافة إلى نقل كافة المقالب العشوائية بنطاق المحافظة.

 

وأضاف أن لدينا طفرة غير مسبوقة في مجال إنشاء وتطوير مصانع التدوير والمعالجة بأحدث الوسائل التكنولوجية العالمية حيث تم إنشاء مصنع سندوب ومصنع المنزلة بأحدث المعدات ذات تكنولوجيا الماني هولندي وتعد المصانع الأولي من نوعها في الشرق الأوسط وفي ذات السياق  قال "المحافظ" اهتممنا أيضًا بقضية التشجير والحدائق بمراكز ومدن وقرى المحافظة من خلال تنفيذ عدد من الحدائق والزراعة والتشجير مشيرًا أن كل هذه المشروعات والخطوات تخدم بشكل مباشر اهداف المبادرة المطروحة. 

وكان قد دعا "مختار"خلال هذه الندوة التعريفية الجميع للمشاركة بالمشروعات والأفكار التي تلبي المعايير المطلوبة للمشروعات الخضراء الذكية مثل المشروعات الصديقة للبيئة والتي تستخدم التكنولوجيا الحديثة للحد من الملوثات البيئية التي تتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري الذي يؤثر سلبًا في تغير المناخ مما يهدد الحياة علي كوكب الأرض.

Advertisements
الجريدة الرسمية