رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إهمال علاجه يسبب الفشل الكلوي.. أسباب فيروس الروتا عند الأطفال والعلاج

فيروس الروتا
فيروس الروتا
Advertisements

فيروس الروتا هو فيروس معد يتسبّب في معظم حالات الإسهال عند الأطفال والرضع حول العالم، ويسمّى الفيروس باسم "روتا"، وهي كلمة تعني (عجلة) في اللغة اللاتينية ، حيث أنه دائري الشكل، والخطير في الأمر أن فيروس الروتا سريع الانتشار وينتقل بسهولة مسببًا التهاب الأمعاء والإسهال الحاد.

أسبابه:

ينتقل فيروس الروتا عن طريق براز الشخص المصاب أيام قليلة قبل ظهور الأعراض، ويظل معديا لمدة 10 أيام بعد زوال الأعراض، وتحدث العدوى نتيجة لمس الوجه أو الفم بيدين غير مغسولة وملوثة  أو عن طريق تناول طعام ملوث أو ملامسة أدوات منزلية غير معقمة جيدا.

أعراضه:

تظهر أعراض فيروس الروتا بعد يومين تقريبًا من التعرض للفيروس، والإصابة به ويكون من السهل ملاحظته واكتشاف هذه الأعراض في الأطفال.

أهم الأعراض والتي يجب الاتصال بالطبيب فورا:

●الإسهال الحاد
●الإرهاق
●آلام البطن
●ارتفاع درجة الحرارة
●التقيؤ
●الشعور بالانزعاج
●الجفاف

مضاعفاته:

قد تؤدي الاصابة بفيروس الروتا إلى الجفاف، خاصة لدى الأطفال، حيث ان عدم تقديم العلاج المناسب والسريع للجفاف قد يؤدي إلى فشل في وظائف الكلى او الموت لا قدر الله.

علاجه:

لا يوجد علاج خاص لفيروس الروتا، وبما أننا لا نتحدث عن جرثومة، فإن المضادات الحيوية غير مفيدة في علاج فيروس الروتا، لكن يزول المرض في أغلب الحالات تلقائيًّا خلال 3 إلى 8 أيام، لذا من الضروري التشديد في فترة المرض، على الإكثار من شرب السوائل وإعطاء محلول الجفاف ORS عن طريق الفم او اعطاء مغذي وريدي  اذا كانت الحاله  سيئة من أجل تعويض السوائل التي فقدت.

ويفضل لدى الرضع الزيادة من وجبات الرضاعة الطبيعية، وإعطاء لبن الرائب أو الزبادي والبطاطا المسلوقة وكميات بسيطة من التفاح أو الموز.

ويجب الامتناع عن تناول العصائر، منتجات الحليب، والأغذية الغنية بالسكر التي قد تزيد من حدة الإسهال.

الوقاية

التشديد على غسل اليدين بالصابون بشكل متواصل، وخاصة بعد استعمال المرحاض.

تبديل الحَفَّاظات أو مساعدة الطفل بعد استعمال المرحاض.

الاهتمام بنظافة المنزل

قص الأظافر

عدم شراء الأطعمة المكشوفة

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية