رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسباب برودة الأطراف لكبار السن وطرق العلاج

برودة الأطراف
برودة الأطراف
Advertisements

يشتكي الكثير من الأشخاص من برودة شديده في الأطراف خاصة اصابع القدمين واليدين ويكون معها تورم في الأطراف وأحيانا تنميل أو ألم شديد ويحدث ذلك بصفه كبيره في فصل الشتاء مع انخفاض الحرارة.

ومن المعروف أن هذه الحالة تحدث فى المناطق التي بها قصور وضعف في الدوره الدمويه الطرفيه خصوصاََ في (الأذنين والأنف وأصابع اليدين وأصابع القدمين).


أسباب برودة الأطراف


ويكشف الدكتور محمد أبو عامر اخصائي المناعة والطفيليات بجامعة المنوفية أشهر أسباب حدوث ذلك والتي تتمثل في الاتي:

️١- يعتبر السبب الأشهر  لحدوث ذلك هو مايسمى مرض رينود  و يحدث بسببه ضيق شديد فى الشرايين والأوعية الدموية الطرفية فيقل سريان الدم في تلك المناطق ومعها يزداد برودة واحمرار وتورم الأطراف وهو مرض شائع وله العديد من المضاعفات الشديده.

️٢- أظهرت بعض الدراسات العلميه الحديثه وجود علاقة بين التقدم في السن لكبار السن ومرضى الأمراض المزمنه والتاريخ المرضى ووجود عسر الهضم المزمن وبين حدوث برودة وتورم واحمرار في أصابع اليدين والقدمين.

علاج برودة الأطراف لليدين والقدمين

قدم الدكتور محمد أبو عامر بعض النصائح والخطوات للوقاية من برودة الأطراف وعلاجها ومنها:

١- إرتداء الملابس الشتويه الثقيله وإرتداء قفازات وجوارب فى الجو البارد لمحاوله تدفئه تلك المناطق.

٢- ممارسة التمارين الرياضيه بما فى ذلك المشى يوميًا لتحسين الدورة الدموية في الجسم خصوصاََ الأطراف.

٣- التدليك السريع ل الأيدي والأقدام يساعد على تدفئتها وتحسين سريان الدورة الدموية في الأطراف  .

٤- يتم وضع اليدين والقدمين فى ماء دافئ لمدة 15 الي 20 دقيقة للتدفئة وتقليل الأعراض الموجوده في الأطراف.

٥_ تناول بعض الأدوية بصفه مستمره قد يسبب خلل في عمليه انقباض الأوعية الدموية مثل أدوية الضغط (كونكور وأمثاله من مثبطات بيتا) وكذلك بعض أنواع أدوية الصداع النصفى  و حبوب منع الحمل لذا يجب مراجعة الطبيب المتخصص لمناقشة البدائل الممكنة ووصف العلاج المناسب.

٦_  من الممكن أن يصف الطبيب المتخصص بعض انواع الادويه لتحسين الدورة الدموية الطرفية مثل: Trental SR 400 قرص كل ١٢ ساعه او Vascular قرص كل ٨ ساعات مع استخدام ال Rota C tab وال Aspirin وال Telfast وال Tebofortine ويمكن استخدام بعض انواع المراهم والجيل لدهان اصابع اليدين والقدمين الحمراء المتورمه مثل Reparil gel & Betaderm أيضاََ لعلاج مثل تلك الحالات ولكن ننبه بشده ان استخدام وتناول مثل هذه الادويه لا يتم الا تحت  إشراف الطبيب المتخصص المتابع للحاله.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية