رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

غدا.. ظهور أول بدر عملاق لهذا العام

القمر
القمر
Advertisements

أكد الدكتور ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن غدا الأحد يظهر بدر شهر شوال بسماء الوطن العربي وسيكون القمر البدر العملاق الأول هذا العام. 

وقال إن القمر العملاق وصف يطلق على القمر سواء في الاقتران أو البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية (القمر الحضيض) ويقصد بذلك أن القمر في أقرب مسافة من الأرض، وفي حالة هذا القمر البدر سيكون على مسافة  362،127 كيلومترًا.
وأوضح أنه بشكل عام يمكن القول بأن القمر بدرًا طوال الليل، ولكن علميا تطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس والتي ستحدث صبيحة يوم الاثنين الساعة 07:14 صباحًا بتوقيت مكة (04:14 صباحا بتوقيت غرينتش) وسيكون أكمل نصف مدارة خلال الشهر.
والقمر البدر سيكون عرضه الظاهري أكبر بنسبة 5.3٪ عن المتوسط لذلك فإن معظم الناس لن يلاحظوا اختلاف بين البدر العملاق والأقمار البدر الأخرى. 

و بدر شوال العملاق  لن يكون له تأثير ذو أهمية على كوكبنا باستثناء على ظاهرتي المد والجزر وهو أمر طبيعي. 

جدير بالذكر أن هذا الوقت من الشهر القمري مثالي لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر مقارنة ببقية التضاريس التي تبدو مسطحة وتكون ظلالها قصيرة جدا لأن وجه القمر في نور الشمس بالكامل.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية