رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أطول خسوف في هذا القرن.. ظهور قمر الدم يومي 15 و16 مايو

قمر الدم
قمر الدم
Advertisements

كشف الدكتور نبيل البيش، رئيس الجمعية الفلكية السورية، عن موعد الخسوف الكلى لقمر الدم يومي الأحد الإثنين الموافقين 15 و16 مايو الجاري.

ويطلق  على الخسوف الكلي للقمر اسم قمر الدم  بسبب الصبغة الحمراء التي يأخذها القمر المكتمل عند خسوفه بالكامل ويستخدم المصطلح أيضًا بشكل متكرر لوصف (أربعة) خسوفات كلية للقمر تحدث على التوالي.

ففى  15و16 مايو، سيتم خسوف قمر الزهرة وهو الاسم المتعارف عليه عند قبائل هنود امريكا الحمر بالكامل ويتحول إلى اللون الأحمرويعد هذا  أطول خسوف كلى للقمر فى أوقات الذروة  على الساحل الغربى للولايات المتحدة هذا القرن حسب مواقع فلكية امريكية

وقال البيش: إن قمر الدم ليس مصطلحًا علميًا  على الرغم من استخدامه على نطاق واسع في الآونة الأخيرة للإشارة إلى خسوف كامل للقمر لأن خسوف القمر بالكامل غالبًا ما يتخذ لونًا ضارب إلى الحمرة


ويحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يمر القمر عبر ظل الأرض ويمنع ظل الارض كل أشعة الشمس المباشرة من إضاءة سطحه 

ورغم ذلك لا يزال بعض من ضوء الشمس يصل إلى سطح القمر بشكل غير مباشر عبر الغلاف الجوي للأرض ليغمر القمر في وهج أحمر أو أصفر أو برتقالي بعد تصفيته اللون الأزرق.

وعندما تمر أشعة الشمس عبر الغلاف الجوي يتم تصفية بعض ألوان طيف الضوء - تلك الموجودة في الطيف البنفسجي - من خلال ظاهرة تسمى تشتت ( رايلي ) وهي نفس الآلية التي تسبب تلوين(ظاهريًا) شروق الشمس وغروبها.

وتعد الأطوال الموجية الحمراء هي الأقل تأثرًا بهذا التأثير لذا فإن الضوء الذي يصل إلى سطح القمر له صبغة حمراء مما يتسبب في تحول لون القمر المخسوف بالكامل إلى اللون الأحمر واحيانًا تلوث السماء بما تطلقهالبراكين وحرائق الغابات من مخلفاتها في الفضاء.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية