رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أضرار السحور الدسم على الصحة

السحور
السحور
Advertisements

كثير من الناس يعتبرون أن وجبة السحور في رمضان وجبة فرعية وليست مهمة، وأحيانا يهملون تناول تلك الوجبة من الأساس، وهذا يؤثر عليهم في الصيام طوال اليوم، ويسبب لهم الإرهاق والخمول والتعب.

وعلى جانب آخر هناك أشخاص آخرون ينسون أنها وجبة يعتمد عليها الصيام، ويبدأون في تناول أطعمة ثقيلة على المعدة في وجبة السحور ويأكلون أكلات دسمة، وهذا يؤثر بالطبع على صحتهم..

أضرار السحور الدسم:

الحموضة:

الكميات الكبيرة من الأكل الدسم قبل النوم تسبب زيادة إفراز الأحماض الهاضمة في المعدة، ومع النوم مباشرة بعد الأكل والاستلقاء على الظهر، تزيد نسبة الارتجاع الحمضي للمريء، وهذا يسبب إحساس مزعج بالحرقة وقت النوم، وخلال فترة طويلة من النهار.

مشاكل النوم:

الكمية الكبيرة من الأكل قبل النوم تمنعك من الشعور بالنعاس وتسبب لك الأرق لأن جسمك يحتاج أن يحرق هذه الكمية من الطعام، ويعطيك طاقة انت لست في حاجة لها ليلا، وبالتالي سيؤثر هذا عليك في اليوم التالى ويجعلك غير قادر على أن قادر تمارس يومك بشكل سليم.

فائدة السحور

يعتبر السحور من الوجبات التي لا تقل أهمية عن وجبة الإفطار بل على العكس قد تكون أكثر أهمية من وجبة الإفطار لأنها تعين الفرد على تحمل الصيام خلال ساعات النهار الطويلة ويجب أن تتوافر في هذه الوجبة الكثير من العناصر الغذائية الرئيسية مثل البروتينات كالفول المدمس والبيض والجبن والكربوهيدرات كالخبز الأسمر والحبوب والدهون والخضروات المرتفعة في نسبة الماء كالخيار والخس للمحافظة على نسبة الماء بالجسم لفترات طويلة وهى مصدر أيضًا للفيتامينات والمعادن.

ومن هنا فقد أوصى رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم بالسحور وحثنا عليه حيث قال " تسحروا فإن في السحور بركة " وسبب حصول البركة في السحور أن هذه الوجبة تقوي الصائم وتنشطه وتهون عليه الصيام، إضافة إلى ما فيها من الأجر والثواب بامتثال هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم. يضاف إلى ذلك أن وجبة السحور تخفف من الإحساس بالعطش والأعياء والكسل والخمول كما تحافظ على مستويات السكر في الدم أثناء ساعات الصيام. وعمومًا يفضل تأخير وجبة السحور بقدر الإمكان مع شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى للمساعدة على تحمل ساعات الصوم في النهار.
 

 

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية