رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد حصده جائزة النقاد بمهرجان كان الفرنسي.. الفيلم المصري العالمي Feathers يقتنص جائزة جديدة من الصين

المخرج عمر الزهيري
المخرج عمر الزهيري
Advertisements

عقب مرور أقل من شهرين علي حصوله علي جائزة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي.. استطاع  الفيلم المصري "ريش" أن يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان “بينجياو” في الصين، وهي الجائزة التي تبلغ قيمتها 20 ألف دولار.

ريش Feathers

ويأتي ذلك تزامنًا مع  الجدل الواسع الذي أثاره فيلم “ريش” أثناء عرضه ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة، واتهامه بالإساءة لسمعة مصر.. وانسحاب بعض نجوم الفن من العرض الخاص والأول له بمصر، وعلي رأسهم الفنان أشرف عبد الباقي وشريف منير، وأحمد رزق.


وتُعد هذه هي الجائزة الثانية للفيلم من مهرجان سينمائي عالمي، حيث فاز في يوليو الماضي بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد في مهرجان "كان"، وهي أول جائزة يحصل عليها فيلم مصري طويل في تاريخ المهرجان.

وجاء إدراج الفيلم المصري "ريش Feathers" للمخرج الشاب عمر الزهيري في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، عقب نجاحه في اقتناص الجائزة الكبرى من مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 74.


ويعتبر فيلم "ريش Feathers" أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وشهد تعاونا إنتاجيا بين فرنسا، ومصر، وهولندا واليونان، ونال دعما من جهات دولية عديدة خلال مراحل إنتاجه.

 

قصة فيلم ريش

وبجانب الإخراج شارك عمر الزهيري في تأليف الفيلم، مع السيناريست أحمد عام، حول أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه، وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثا عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغير قاسٍ وعبثي.


المخرج عمر الزهيري

جدير بالذكر أن المخرج عمر الزهيري درس السينما في معهد السينما بالقاهرة، وعمل كمساعد مخرج مع أهم المخرجين المصريين مثل يوسف شاهين ويسري نصر الله، وأخرج فيلمه القصير الأول زفير (2011) وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وفي 2014 قدم عمر فيلمه القصير الثاني ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية