رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض نقص فيتامين ب.. وأسرع طرق العلاج

اعراض نقص فيتامين
اعراض نقص فيتامين ب
Advertisements

يعد نقص فيتامين ب من المشاكل التي يتعرض لها البعض، ويمكن اكتشاف نقص فيتامين ب من خلال الأعراض التي تظهر على الجسم، حيث أن فيتامين ب من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، لما له من فوائد عديدة بالجسم، فهو يساعد في تحسين عملية الهضم، كما أنه يحسن المزاج، ويزيد من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، وأعراض نقص فيتامين ب يمكن اكتشافها بسهولة.

فوائد فيتامين ب

وتشير دكتورة تيفني ريفورد استشاري التغذية العلاجية، أن فيتامين "ب" من الفيتامينات الهامة للجسم، وله العديد من الفوائد للجسم، وللمرأة بشكل خاص والتي تعددها في السطور التالية:

1- يعمل على تحسين عملية الهضم.

2- يقوي الذاكرة ويعمل على تحسين المزاج.

3- يساعد على خفض ضغط الدم والإجهاد.

4- يعمل على رفع معدلات حرق الجسم للسعرات الحرارية.

5- يعمل على زيادة مستويات الطاقة بالجسم.

أعراض نقص فيتامين ب

وتؤكد دكتورة تيفني أن هناك العديد من الأعراض التي تنذر بالإصابة بنقص فيتامين "ب"، والتي تستعرضها في السطور التالية:

التعب

الطفح الجلدي

عدم التركيز

فقر الدم

مشكلات نظام المناعة

أطعمة تساعد في علاج نقص فيتامين ب

وتستعرض دكتورة تيفني في السطور التالية أهم الأطعمة الغنية بفيتامين ب:

عين الجمل

يحتوي عين الجمل على نسب مرتفعة من فيتامين B5 فيتامين B1 (الثيامين) فيتامين B6، كما أن هذه المكسرات منخفضة الدهون المشبعة ومصدر طبيعي للميلاتونين ويساعد عين الجمل على تحسين المزاج وزيادة الطاقة وتحسين الذاكرة ووظائف الإدراك.

الموز

يعد الموز من الفواكه الغنية بفيتامين B وهو مصدر ممتاز لفيتامين B5 وفيتامين B6 وعلاوة على ذلك يحتوي على نسبة مرتفعة في فيتامين C والألياف والبوتاسيوم مما يجعله يتغلب على التوتر وتعزيز مستويات الطاقة.

الكاجو

من المكسرات التي تحتوي على نسب وفيرة في فيتامين B3 (النياسين)، فيتامين B1 (الثيامين)، فيتامين B6، فحفنة من الكاجو تمدك بالطاقة وتمنحك التركيز.

اللوز

يحتوي اللوز على نسبة عالية من فيتامين B2 (ريبوفلافين) وفيتامين B1 (الثيامين) فيتامين B5، فيتامين B3 (النياسين)، وفيتامين B9 (حمض الفوليك)، وفيتامين B6، كما أنه يحتوي على فيتامين E والمغنيسيوم، والحديد، والبروتين كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين B6 وفيتامين B12.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الصحية للقلب وفيتامين E، المغنيسيوم وفيتامينات B المركبة، وهي فيتامين B3 وفيتامين B5 وفيتامين B6 والأفوكادو يساعد على إنتاج الجسم للجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع الشيخوخة والخرف وأمراض القلب والسرطان. 
كما أنه يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم ويخفف التوتر وعلاوة على ذلك فإنه يساعد على منع الانتفاخ بسبب ما يحتويه من البوتاسيوم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية