رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في عيدها القومي الــ62.. سر تسمية الواحات بالوادى الجديد| صور

جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات القديمة بالعيد القومى للوادى الجديد
Advertisements

يحل اليوم الموافق الثالث من اكتوبر الذكرى ال62 لتاسيس محافظة الوادى الجديد والذي يواكب تاريخ وصول أولى قوافل التعمير للمحافظة في الثالث من أكتوبر عام 1959 تنفيذًا لقرار الزعيم الراحل جمال عبدالناصر الخاص بإنشاء وادي جديد موازٍ لوادي النيل في الصحراء الغربية.


وترصد فيتو عدة معلومات هامة عن محافظة الوادى الجديد وتاريخ انشائها وطبيعتها الجغرافية 


سبب تسمية الواحات بالوادى الجديد 


يرجع تسميتها إلى إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م عن البدء في إنشاء واد مواز لوادي النيل يخترق الصحراء الغربية لتعميرها وزراعتها على مياه العيون والآبار بهدف تخفيف التكدس السكاني في وادي النيل، وكانت تسمى قبل ذلك محافظة الجنوب.


قوافل سلاح التعمير 


وفي يوم 3 أكتوبر سنة 1959 وصلت أول قافلة لتعمير والاستصلاح بالوادي الجديد وتم اعتبار ذلك اليوم عيدا قوميا تحتفل به المحافظة كل عام. وفي العام 1961 أنشئت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري لمحافظات الجمهورية وكانت تتكون من مركزيين إداريين هما مركز الخارجة ومركز الداخلة، وفي 1992 تحولت الفرافرة إلى مركز إداري ليصبح للمحافظة ثلاث مراكز إدارية أما الآن فقد تحوّل مركز باريس ومركز بلاط إلى مركزين إداريين أيضا وبالتالي أصبح للمحافظة خمسة مراكز إدارية.

جانب من الاحتفالات القديمة بالعيد القومى للوادى الجديد


تقع محافظة الوادي الجديد في الجنوب الغربي لمصر بالصحراء الغربية ويحدها من الشرق محافظات المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا وأسوان، ومن الغرب حدود مصر مع ليبيا ومن الشمال محافظات مطروح والواحات البحرية التابعة مدينة السادس من أكتوبر ومن الجنوب حدود مصر مع السودان ولا يوجد لها منافذ بحرية ولا تقع اى مجارى مائية وتعتمد فى الزراعة على مياه الابار الجوفية.


تعداد سكان الوادى الجديد ومساحتها

 
يبلغ تعداد سكان محافظة الوادى الجديد حوالى 261 الف نسمة تقريبا وتبلغ مساحة المحافظة 440098 كم2 بما يعادل 44% من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية وحوالي 66%من مساحة الصحراء الغربية وتتميز المحافظة بوجود آثار تمثل جميع العصور التاريخية منها الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية والفارسية والبطليمة. وتتميز بجمال الطبيعة والهدوء والجو النقي الشمس الساطعة وكلها من المقومات السياحية الهامة والتي وضعتها على خريطة مصر السياحية.


المعالم السياحية والاثرية 


تضم محافظة الوادى الجديد العديد من المعالم الأثرية والسياحية أشهرها على الاطلاق معبد هيبس ومقابر البجوات وهى اقدم مقابر للاقباط فى مصر كما تم ثانى اقدم كنيسة متبقية حتى الان فى مصر بالاضافة الى معبد الناضورة والغويطة وقصر الزيان ودوش وقرية القصر الاسلامية ومعبد دير الحجر ومقابر المزوقة وقصر الكاشف. مقابر بلاط الفرعونية ومدينة موط القديمة بالاضافة الى العديد من المنتجعات البيئية والسياحية وابار المياه الكبريتية  الساخنة كما تضم العديد من المحميات الطبيعية والصحارى الخلابة اشهرها على الاطلاق الصحراء البيضاء والصحراء السوداء ومحمية الجلف الكبير وعين الدبادب.


اشهر الزراعات 


تشتهر محافظة الوادى الجديد بزراعة النخيل بمختلف انواعه  وتمتلك حوالى 2.5 مليون نخلة من اجود الانواع والذى يتم زراعته على مياه الابار الجوفية خاصة  أن النخيل من الزروع المقاومة للعطش ومع الحفاظ على استهلاك المياه تزداد إنتاجية البلح وأعداد النخيل.
 

قوافل التعمير فى الوادى الجديد
قوافل التعمير فى الوادى الجديد
قوافل التعمير فى الوادى الجديد
قوافل التعمير فى الوادى الجديد
قوافل التعمير فى الوادى الجديد
الصحراء البيضاء بالفرافرة
الصحراء البيضاء بالفرافرة
الصحراء البيضاء بالفرافرة
تمور الوادى الجديد
بلح الوادى الجديد
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية