رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السفير القطري: لمست كل الترحيب والود من السيسي لتعزيز العلاقات الثنائية

سفير قطر لدي مصر
سفير قطر لدي مصر
Advertisements

اكد سالم مبارك آل شافي، سفير قطر لدى مصر أن "مصر دولة لها ثقلها ووزنها الاستراتيجي، ولا يمكن إغفال دورها المحوري في المنطقة".

علاقات ثنائية 

وقال آل شافي: "إنني هنا جزء من منظومة متكاملة تعمل على تحقيق أقصى قدر ممكن من التقارب في العلاقات الثنائية القطرية المصرية وتقويتها".

وذكر السفير القطري، في أول تصريحات صحفية بعد تسليم أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة مفوضا لقطر لدى مصر، "لقد لمست كل الترحيب والود والحفاوة من الجانب المصري عند مجيئي إلى مصر، ولمسته أثناء تشرفي بتقديم أوراق اعتمادي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخلال اجتماعي مع وزير الخارجية سامح شكري، إبان تقديم نسخة من أوراق اعتمادي".

 

وأضاف: "لمست المحبة والدفء على المستوى الشعبي، منذ وصولي ونحن أشقاء وأخوة، وتجمعنا روابط عميقة من الهوية واللغة والإرث الاجتماعي والثقافي، مؤكدا أن مصر بلد له تأثير كبير في وجداننا المعرفي كعرب، وبلد تشعر أنك تعرفه وتألفه منذ زمن".

 

وتابع "أنا متفائل للغاية وفخور لكوني سأعمل على هذا الأمر بصفتي سفيرا لدولة قطر لدى مصر، وكان اختياري لهذا المنصب تشريفا كبيرا لي".

 

وكشف سفير قطر لدى مصر عن وجود حراك كبير ورغبة متبادلة بين الطرفين في التقارب وتقوية العلاقات الثنائية.

 

يذكر أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، أصدر منتصف الشهر الجاري، قرارا بتعيين سالم بن مبارك آل شافي، سفيرا فوق العادة في مصر، بعد قطيعة منذ منتصف عام 2017 وتولى آل شافي عدة مناصب بالخارجية القطرية كان آخرها العمل سفيرا للدوحة لدى تركيا.

 

حياته المهنية 
وسالم بن مبارك شافي آل شافي، سياسي ودبلوماسي قطري، والسفير السابق لدولة قطر في تركيا.

 

والتحق آل شافي، بالعمل في وزارة الخارجية القطرية بعد أن أنهى دراساته العليا في بريطانيا، ثم تدرج في السلم الوظيفي وحصل على عدة ترقيات فشغل عدة مناصب وحصل على درجة وزير عام 2010م، كما كان سفيرًا لدولة قطر لدى كندا.

 

وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية، كما أنه عضو فعّال في كل الاجتماعات التي عقدت لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي في جميع دوراته، وأصدر عدد من المقالات في بعض المنصات الإلكترونية في قطر وتركيا.

 

الخبرات العملية
عمل بإدارة الشؤون الأوروبية والأمريكية للفترة 2003-2005، ومن ثم عضو بالوفد الدائم لدولة قطر في جنيف بدرجة مستشار خلال الفترة 2005-2007م.


ومن الفترة 2007 وحتي 2008 عمل في إدارة الشؤون الأوروبية والأمريكية بدرجة مستشار، ومن ثم عمل كعضو بالوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في نيويورك بدرجة وزير مفوض للفترة 2008-2010م،ومن ثم سفيرًا لدولة قطر لدى كندا عام 2011م حتى عام 2013.

 

وفي الفترة من 2013 تم تعيينه سفيرًا لدولة قطر لدى الجمهورية التركية الى أن أصدر الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر قرارا  اليوم بتعيينه سفيرا فوق العادة مفوضا لدي  مصر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية