رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما هو الإفراج المؤقت وشروط تطبيقه؟

الإفراج المؤقت وشروط
الإفراج المؤقت وشروط تطبيقه
Advertisements

 كشف تقرير مؤشرات أداء مصلحة الرقابة الصناعية خلال الـ6 أشهر الأولى من عام 2021، أنَ المصلحة أعدت 9783 دراسة فنية متخصصة تضمنت 1117 دراسة فنية في مجال السماح المؤقت والدروباك و8586 دراسة فنية متنوعة و80 دراسة مستلزمات إنتاج.

 وسوف نتعرف من خلال السطور التالية على 3  مفاهيم “السماح المؤقت والدروباك والإفراج المؤقت هي أنظمة يستعين بها المستوردون والمصدرون”.

أولا: الإفراج المؤقت

"الإفراج المؤقت" هو نظام إدخال الآلات والمعدات والأجهزة بغرض استخدامها ثم إعادة تصديرها بعد انتهاء الغرض من وجودها بالبلاد، ويتم سداد رسم شهري أو سنوي لا يتعدى نسبة محددة من الرسوم المقررة على تلك المعدات، ويتم وضع ضمان بقيمة الضرائب والرسوم المستحقة. 


 ويتم الإفراج المؤقت عن الآلات والمعدات والأجهزة وفقا لأحكام المادة (8) من القانون رقم 186/1986 للعمل أو التأجير داخل البلاد، على أن تخضع لضريبة جمركية بواقع 2% من قيمة الضريبة الجمركية السارية فى تاريخ الإفراج المؤقت عن كل شهر أو جزء منه وبحد أقصى 20% سنويا، وذلك طوال مدة بقائها داخل البلاد، وحتى تاريخ إعادة تصديرها للخارج أو تاريخ الإفراج النهائي عنها وفقًا للقواعد المنظمة ذلك.

 وسوف نتعرف الآن على شروط التطبيق:

1- أن ترد الآلات والمعدات والأجهزة تحت نظام الإفراج المؤقت بغرض التأجير أو العمل بصفة مؤقتة داخل البلاد وفقا للقواعد المحددة لنظم الإفراج المؤقت بقانون الجمارك ولائحته التنفيذية.

2- أن يسدد مقدمًا عند الإفراج المؤقت نسبة الضريبة الجمركية المحددة بالقانون عن المدة التى يقر عنها عند طلب الإفراج مع تقديم أحد الضمانات المقررة عن كامل الضرائب والرسوم المستحقة.

3- أن يتقدم صاحب الشأن للجمرك المختص قبل انتهاء المدة المحددة المسدد عنها الضريبة الجمركية بطلب لإعادة التصدير أو طلب مد المدة وسداد نسبة الضريبة الجمركية عن المدد المطلوب إبقاء الآلات والمعدات والأجهزة فيها داخل البلاد بشرط صلاحية الضمان المقدم عن المدة المطلوب تجديدها.

4- أن يستمر تحصيل نسب الضريبة الجمركية المحددة على الآلات والمعدات والأجهزة المشار إليها طوال مدة بقائها فى الداخل وحتى إعادة تصديرها للخارج.

ولا تسرى أحكام الفقرة السابقة على
- حالات الإفراج المؤقت التى يصدر بها قرار من وزير المالية تطبيقًا لقانون الجمارك
ما يفرج عنه مؤقتًا من الآلات والمعدات والأجهزة المعفاة من الضريبة الجمركية طبقًا للقوانين المعمول بها للجهات المعفاة.
- وفى حالة التصرف بموافقة مصلحة الجمارك فى الأشياء الخاضعة لحكم المادة (8) من قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية يتم تحصيل الضريبة الجمركية المقررة وقت الإفراج المؤقت بعد خصم نسبة الضريبة الجمركية المسددة خلال الشهر الذي تم فيه التصرف فقط.

 ثانيا: نظام  "السماح المؤقت"

السماح المؤقت هو نظام خاص للاستيراد بدون سداد رسوم جمركية، ويتم من خلال ضمانات معينة لاستيراد خامات ومدخلات إنتاج وسلع وسيطة، وذلك بهدف تصديرها بعد تصنيعها.

ويشترط هذا النظام أن يكون التصدير إلزاميا خلال عامين من تاريخ إذن الإفراج، كما أن التخصيم يتم على شهادات الصادر بمعلومية إذن إفراج الوارد.

 ثالثا: الدروباك
يشبه نظام "الدروباك" إلى حد كبير السماح المؤقت، ويتم سداد الضرائب والرسوم الجمركية كاملة واستيفاء النواحي الرقابية مع حفظ حق المستورد في استرداد ما سبق سداده في حالة التصدير.

وتشير أحدث البيانات الصادرة عن مصلحة الرقابة الصناعية إحدى الجهات التابعة لوزارة الصناعة إلى أنه تم إجراء 2744 دراسة فنية متخصصة للسماح المؤقت و"الدروباك" ومستلزمات الإنتاج، منها 1752 دراسة في مجال السماح المؤقت والدروباك.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية