رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد ياسمين عبد العزيز وإيمان الحصري.. قانون جديد لمواجهة الأخطاء الطبية

ياسمين عبد العزيز
ياسمين عبد العزيز وإيمان الحصري
Advertisements

تسبب تقنين عملية الإجهاض بمشروع قانون المسئولية الطبية، المقدم من النائب أيمن أبو العلا، في الفصل التشريعي الأول، في تعطيل إقرار القانون حتى الآن.

 

 

ومن بين أسباب تعطيل إقرار القانون كذلك المادة الخاصة بالحبس الاحتياطي للأطباء حال ثبوت قصور بحق المريض، بالإضافة إلى عدم حسم ما إذا كان رأى اللجنة الطبية تجاه المسؤولية التي تقع على الطبيب إلزامي أم استشاري.

 

مطالب بإقرار القانون

وارتفعت الأصوات التي تنادي بضرورة إقرار مشروع قانون المسئولية الطبية لمواجهة الأخطاء الطبية في التشخيص والعلاج، والذي يعاقب مقدم الخدمة الطبية في حالة حدوث خطأ طبي نتيجة الجهل أو الإهمال أو عدم بذل العناية اللازمة للمريض.

 

شروط الإجهاض

مشروع القانون وضع شروطا لإجراء عمليات الإجهاض للمرأة الحامل، حيث نص مشروع القانون على أنه: لا يجوز للطبيب أن يجري أي عملية إجهاض أو أن يصف أي شيء من شأنه إجهاض امرأة إلا في حالتين، إذا كان استمرار الحمل خطر على حياة الحامل، وفي حالة ثبت إصابة الجنين بتشوهات شديدة تؤثر على حياته.

 

إثبات الإجهاض بمحضر

كما وضع مشروع القانون شروطا تمثلت في أن يتم الإجهاض بمعرفة طبيب متخصص فى أمراض النساء والولادة، وموافقة الطبيب المعالج للحالة المرضية المبررة للإجهاض، وأن يحرر محضرا بتقرير سبب الإجهاض بمعرفة الأطباء المعنيين على أن توقع إجراء عملية الإجها، ويحتفظ كل طرف من الأطراف المعنية بنسخة منه، ولا يشترط موافقة الزوج فى الحالات الطارئة التي تتطلب تدخلا جراحيا فوريا.

 

لجنة عليا للمسئولية الطبية

ويقر مشروع القانون، إنشاء لجنة عليا للمسئولية الطبية لتلقي الشكاوى، والتحقيق مع مقدم الخدمة والبت فيها، بجانب إلزام مقدمي الخدمة الطبية على التأمين الإجباري على العاملين لديه ضد المسئولية عن الأخطاء الطبية، حتى يحصل المريض المتضرر على التعويضات المالية المناسبة.

 

الأخطاء الطبية المتكررة

جدير بالذكر أن الدكتور أيمن ابو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، صاحب مشروع القانون جدد المطالبة بضرورة الإسراع في إصدار قانون المسئولية الطبية، للعمل على حل الإشكاليات المتكررة بالأخطاء الطبية والتي تتسبب في مشكلات كبيرة للمرضى.

 

وأشار النائب في بيان له، إلى أنها ليست المرة الأولى التي تتم فيها المطالبة بإصدار هذا القانون، إلا أنه لا جديد حتى الآن، على الرغم من الحاجة الملحة إليه في الوقت الحالي.


مواجهة الأخطاء الطبية 

وأوضح "أبو العلا"، أن صدور قانون المسئولية الطبية سيساعد في الحد من انتشار الأخطاء الطبية بتحميل كل مسئول مسئوليته تجاه ما يقوم به من عمل طبي، لافتًا إلى أن مشروع القانون الذي تقدم به ينص على معاقبة مقدم الخدمة الطبية في حالة حدوث خطأ طبي، نتيجة الجهل أو الإهمال أو عدم بذل العناية اللازمة للمريض.

 

يشار إلى أن الدكتور أيمن أبو العلا، سبق وتقدم بمشروع قانون "المسئولية الطبية"، حيث تكون من 38 مادة مقسمة على 6 فصول.

 

يذكر أن الفنانة ياسمين عبد العزيز والإعلامية إيمان الحصري تعرضتا لأخطاء طبية تسببت في مضاعفات صحية خطيرة لهما.

 

وكان الفنان أحمد العوضي أعلن عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن خضوع الفنانة ياسمين عبد العزيز لعملية جراحية، لاستئصال تكيس على المبيض، وتعرضت الفنانة لخطأ طبي أثناء العملية، أدى لدخولها في غيبوبة تامة.

 

وكانت الإعلامية الحصري أجرت عملية جراحية، الأمر الذي ترتب عليه حدوث مضاعفات مؤسفة نتجت عنه ضرورة المكوث بالمستشفى والخضوع لعدة عمليات جراحية أخرى في محاولة طبية مضنية لتلافي الأضرار الناتجة عن العملية الجراحية الأولى. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية