رئيس التحرير
عصام كامل

تركمان العراق يتظاهرون احتجاجا على استهدافهم بعمليات إرهابية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تظاهر، اليوم السبت، بالعاصمة العراقية بغداد عشرات من التركمان احتجاجا على ما اعتبروه "استمرار استهدافهم من قبل جماعات إرهابية".

وجاءت المظاهرة استجابة لدعوة عدد من المسؤولين التركمان بالحكومة ونواب في مجلس النواب العراقي، بينهم وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر.


وندد المشاركون في المظاهرة، التي أقيمت بساحة الفردوس وسط بغداد، بالاستهداف المتكرر للمكون التركماني، وطالبوا بتحويل منطقتي "تلعفر" و"طوز خورماتو" (شمال غربي البلاد) إلى محافظتين تركمانيتين.


وشهدت منطقة "طوز خورماتو"، التابعة لمحافظة صلاح الدين،الثلاثاء الماضي، تفجيرين انتحاريين بحزامين ناسفين استهدفا خيمة للمعتصمين التركمان على الطريق العام، والذين كانوا يطالبون بوضع حد للعمليات الإرهابية ضدهم، وأسفرا عن مقتل وإصابة 57 شخصا من بينهم مسئولون تركمان، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.

وعقب الحادثين أعلنت الحكومة العراقية عن تشكيل لجنة، برئاسة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني، وعدد من الوزراء لتقييم الوضع الأمني في "طوز خورماتو" على خلفية التفجيرين، وقررت اللجنة بعد الجولة الميدانية اعتبار "طوز خورماتو" منطقة "منكوبة"، كما أعلنت موافقتها على تشكيل قوات تركمانية تضم نحو 700 متطوع وتشكيل فوج طوارئ ولجنة لتقييم الأضرار.
الجريدة الرسمية
عاجل